هل صحيح ان علاج البهاق بالليزر فعّال؟

هل صحيح ان علاج البهاق بالليزر فعّال؟

البهاق هو مرض جلدي مزمن يتسبب في ظهور بقع جلديةً فاتحةً في كامل أنحاء الجسم . فالبهاق يحدث عندما يُهاجم نظام المناعة في الجسم نفسه ويدمر الخلايا الصباغية (الخلايا التي تنتج لون البشرة)  تاركاً المنطقة المصابة من الجلد خالية من اللون. غالباً ما يؤثر البهاق على الوجه والمرفقين والركبتين واليدين والقدمين ، وتكون الحالة أكثر وضوحًا عند الأشخاص ذوي درجات لون البشرة الداكنة.

 

تشمل العلاجات الأكثر شيوعا للبهاق الأدوية الموضعية والعلاج باللايزر وبالضوء والتي تستخدم لإعادة إنعاش الخلايا الصباغية في الجسم.

 

كيفية علاج البهاق بالليزر

 

- يمكن استخدام الليزر لإعادة صباغ البقع البيضاء من البهاق. أمّا الأجهزة الأكثر شيوعاً فهما الإكسيمر والليزر الجزئي. يتميز العلاج بالليزر بميزة معالجة البقع المصابة فقط من البهاق ، ومع ذلك فإن لديه آثار جانبية أكثر من العلاج بالضوء أو الكريمات الموضعية. بغض النظر عن نوع الليزر المستخدم ، هناك حاجة إلى علاجات متعددة لتحفيز التصبغ في المناطق البيضاء من البهاق.

 

- إن نسبة نجاح العلاج بالليزر لمرضى البهتق مرتفعة جداً في حين أن المنطقة الأكثر تواجباً مع هذا العلاج هو الوجه وقد تتطلّب عدد جلساتٍ قليلة مقارنةً ببقية أعضاء الجسم.

 

- إن ليزر الإكسيمر هو شعاع شديد التركيز من ضوء UVB. يركز أطباء الجلد من خلال الليزر مباشرة على مناطق الجلد الفاتحة باستخدام جهاز يشبه العصا. قد يحفز ضوء UVB إعادة التصبغ في الجلد ، واستعادة اللون إلى البقع البيضاء.

 

- هذا الإجراء غير مؤلم ويمكن إدارته في عيادة الطبيب في أقل من نصف ساعة. عادةً ما تكون هناك جلسات متعددة مطلوبة لتحقيق النتائج المرجوة، وقد يقترح خبراء الأمراض الجلدية جلسات مرتين أسبوعيًا لمدة تتراوح من أربعة إلى ستة أشهر قبل تحديد ما إذا كانت هناك حاجة إلى مزيد من العلاج. إن الشخص المصاب بالبهاق بحاجةٍ الى ما بين 50 و70 جلسة من الليزر خصوصاً الإكسيمر للحصول على النتيجة المطلوبة.

 

- يمكنك أن تتوقع العودة إلى العمل أو مواصلة أنشطتك اليومية بعد العلاج بليزر اكسيمر.

 

لقراءة المزيد عن البهاق إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف يتمّ علاج البهاق بالجراحة؟

علاجات طبيعية وطبية للتخلص من البهاق

تنبهوا الى هذه الامراض التي يمكن أن تؤدي الى تغير لون البشرة!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا