هل من المفيد ان يدخل مريض السكري الجوز الى نظامه الغذائي؟

هل من المفيد ان يدخل مريض السكري الجوز الى نظامه الغذائي؟

تعتبر المكسرات مصادر جيدة للعناصر الغذائية، لأنها مليئة بالعديد من الفيتامينات والمعادن والكالسيوم والأحماض الدهنية غير المشبعة. ولكن، ما هي الفوائد التي يمكن ان يوفرها الجوز لمرضى السكري؟

 

الجوز لمرضى السكري

خفض الكولسترول

من أبرز خصائص الجوز لمرضى السكري تأثيره على مستويات الكوليسترول. يعدّ تجنب ارتفاع مستويات الكوليسترول أمراً ضرورياً لمرضى السكري، لأن التعرض لمستويات عالية من السكر في الدم يزيد من خطر تضيق الشرايين. يعمل الجوز واللوز والفول السوداني والفستق على تقليل الكوليسترول "الضار" بشكل فعال للغاية. يشير الكوليسترول "الضار" إلى جزيئات صغيرة كثيفة من البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، والتي قد يؤدي الإفراط في تناولها إلى انسداد الشرايين.

 

منخفض على مؤشر نسبة السكر في الدم

يقيس المؤشر الجلايسيمي السرعة التي يمتص بها جسمكم الكربوهيدرات. الجوز منخفض على مؤشر نسبة السكر في الدم، مما يعني أن جسمكم يمتص الكربوهيدرات ببطء. وجدت دراسة نشرتها مجلة Metabolism أن إضافة الجوز إلى الخبز الأبيض وتناوله مع المعكرونة يبطئ من معدل امتصاص الكربوهيدرات (على الرغم من أن هذا لا يعني أن تناول الخبز الأبيض فكرة جيدة - يمكنكم الحصول على نفس الفوائد من تناول الحبوب الكاملة، دون التأثير على مستويات السكر في الدم). ونتيجة لذلك، ارتفعت مستويات السكر في الدم بشكل أبطأ بكثير.

 

تحسين صحة القلب

تزداد احتمالية إصابة مرضى السكري بأمراض القلب بشكل ملحوظ. من المتوقع أن يموت ما يصل إلى 80 % من مرضى السكري بسبب مشكلة صحية متعلقة بالقلب. ان العديد من انواع المكسرات لها تأثير إيجابي على صحة القلب، وتقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتجعلها خياراً رائعاً لمرضى السكري. اللوز والجوز، اللذان يحتويان على الكثير من فيتامين E، يمنعان أيضاَ تكون اللويحات التي يمكن أن تضيق وتسد الشرايين. يحتوي الجوز أيضاً على الكثير من أحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي نوع من الدهون غير المشبعة الأكثر شيوعاً في الأسماك. تزيد أحماض أوميجا 3 الدهنية من مستويات الكوليسترول "الجيد".

 

لقراءة المزيد حول تغذية مريض السكري اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يمكن أن يستفيد مريض السكري من تناول التونة؟

هل الكرز من الأطعمة الصحيّة لمرضى السكري؟

هل من الآمن أن يتناول مريض السكري العسل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة