هل يفيد اللبن الرائب مرضى السكري؟

هل يفيد اللبن الرائب مرضى السكري؟

يمكن أن يكون اللبن خياراً رائعاً للإفطار بفضل كثرة العناصر الغذائية التي يحتوي عليها. إذا كان اللبن غير محلى، فيكون منخفضاً في الكربوهيدرات وغنياً بالبروتين. هذا يعني أنه لن يسبب ارتفاع سكر الدم لدى مرضى السكري، مثل مصادر الكربوهيدرات الأخرى. ولكن، ماذا عن اللبن الرائب؟ هل من الآمن ان يتناوله مرضى السكري؟

 

هل اللبن الرائب يرفع السكر

- إن وعاء من اللبن الرائب قد يساعدكم على التحكم في مرض السكري. خلصت دراسة نشرت في مجلة التغذية إلى أن استهلاك اللبن الرائب، إلى جانب نظام غذائي صحي متوازن، قد يقلل من خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2 لدى البالغين الأصحاء وكبار السن. فاللبن الرائب يحفز إنتاج بكتيريا معروفة بالـ menaquinone المرتبطة بتنزيل نسبة السكر في الدم، كما انه يحفز من انتاج البكتيريا الجيّدة التي تكثر من مضادات الأكسدة لدى مرضى السكري.

- يحتوي اللبن الرائب على مؤشر انخفاض نسبة السكر في الدم. إن نسبة السكر في الدم هو ترتيب نسبي للكربوهيدرات في الأطعمة وفقاً لكيفية تأثيرها على مستويات الجلوكوز في الدم. يتم هضم الكربوهيدرات ذات القيمة المعوية المنخفضة (55 أو أقل)، وامتصاصها واستقلابها ببطء وتسبب ارتفاعاً تدريجياً في مستوى الجلوكوز في الدم.

- اللبن الرائب غني بالبروتين أيضاً. يستغرق البروتين والألياف وقتاً أطول في الهضم، مما يمنحكم الشعور بالشبع ويمنع الرغبة الشديدة بالجوع. يحتوي 100 غراماً من الزبادي على 10 غرامات من البروتين، مما يجعله طعاماُ ممتازاً لإبطاء أو كبح الارتفاع غير الصحي لسكر الدم.

- إن اللبن الرائب قليل الدسم وغير المحلى يعتبر خياراً منخفض الكربوهيدرات بشكل استثنائي، وهو أمر بالغ الأهمية لنظام غذائي لمرض السكري. قد يؤدي تناول الكثير من الأطعمة عالية الكربوهيدرات إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

 

نصيحة:

على الرغم من أن اللبن الرائب يفيد، إلّا انه من الضروري تناوله بكمياتٍ معتدلة، وطبعاً وفقاً لتوصيات الطبيب.

 

لقراءة المزيد عن السكري اضغطوا على الروابط التالية:

هل من علاقة بين القمح ومرض السكري؟

هل يمكن لمريض السكري تناول الفول السوداني؟

حكّة المهبل من الأعراض الشائعة لمرض السكري... إليكِ طرق علاجها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا