هل يُفيد تناول مرضى السكري للمشمش المجفف؟

هل يُفيد تناول مرضى السكري للمشمش المجفف؟

المشمش

يُعتبر المشمش من الفواكه الغنيّة نظراً لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الضّروريّة للجسم عموماً، بالإضافة إلى مُضادات الأكسدة التي تحمي من الإصابة بالأمراض.

نسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على تأثير المشمش المجفّف على مرضى السكري.


يحمي من الكوليسترول

يحتوي المشمش المجفّف على البيتاكروتين الذي يحمي من الكوليسترول، فتناول 3 ثمراتٍ منه يزوّد الجسم بنسبة 30 في المئة من الكمّية المطلوبة من البيتاكاروتين في اليوم.

 

يقي من مشاكل العين

إنّ تزويد الجسم بالكمّية الضّروريّة من المشمش المجفّف من شأنه أن يقي العين من الإصابة بمُختلف المشاكل التي قد تواجهها، وخصوصاً الحماية من الإصابة بالمياه الزرقاء.

ويُشار إلى أنّ مرض السكري يُعدّ من أكثر الأسباب شيوعاً في الإصابة بمشاكل في العين.

 

يُنظّم مستوى السكر في الدم

يُعتبر المشمش المجفّف من الفواكه التي يُمكن لمريض السكري أن يتناولها؛ حيث يحتوي على مستوى متوازنٍ من السّكر ما يُساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم وعدم السّماح في رفع هذا المستوى.

 

يُنظّم امتصاص السكر

يُمكن لمرضى السكري اللجوء إلى المشمش المجفّف الذي يُفيده على عكس بعض الأطعمة الأخرى، وذلك لأنّه يحتوي على الألياف التي تُنظّم امتصاص السّكر.

 

يقي من السمنة ويمنع الوزن الزائد

يحتوي المشمش المجفّف على الألياف الغذائيّة التي تعمل على المُساعدة في تنظيم الهضم وتعزيز الشّعور بالشّبع لفتراتٍ طويلة ما يُحافظ على الوزن الصحّي ويمنع الجسم من اكتساب المزيد من الكيلوغرامات الزّائدة التي قد تؤدّي إلى السّمنة.

ومن المعروف مدى التأثير السلبي الذي تتركه السّمنة على مرضى السّكري، حيث أنّها يُمكن أن تزيد من مُضاعفاته الصحّية.

 

يقوّي العظام

يتضمّن المشمش المجفّف كمّياتٍ متوازنةً من المعادن التي يُمكن أن تُساعد على نموّ العظام مثل الكالسيوم والفوسفور والمنجنيز والحديد والنحاس؛ حيث تلعب كلّ هذه العناصر دوراً مهمّاً وأساسياً في الحفاظ على صحّة العظام، وهذا الأمر يُعتبر مُدهشاً لمرضى السّكري الذين قد يواجهون مشاكل في العظام.

 

من هنا، لا بدّ من إدخال المشمش المجفّف ضمن النّظام الغذائي لمريض السكري للتّخفيف من أعراض المرض ومن مُضاعفاته الصحّية، ولكن لا بدّ من استشارة الطّبيب بشأن التغذية المُتّبعة عند الإصابة بالسّكري.

 

اقرأوا المزيد عن غذاء مريض السكري على هذه الروابط:


هل يفيد الجوز مريض السكري؟

الى مرضى السكري ... إليكم الكمية المثالية للكربوهيدرات في وجباتكم!

كيف يؤثّر تناول البامية على مرضى السكري؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة