لكل مرضى السكري... العدس هو سندكم!

لكل مرضى السكري... العدس هو سندكم!

غذاء الفقراء أو مسامير الركب، هذا هو العدس الذي يساوي للحوم في القيم الغذائية من ناحية البروتينات والحديد بالذات. فالعدس يعدّ مصدر للطاقة وهو غني بالكربوهيدرات المعقدة والالياف والبروتينات والحديد والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم وحمض الفوليك والعديد من المعادن والفيتامينات. واليوم سنركز في هذا الموضوع من موقع صحتي على اهمية العدس ليس لنا كلنا فقط بل لمرضى السكري تحديداً. 

 

رجيم شوربة العدس لانقاص الوزن بطريقة سليمة

 

فوائد العدس بمرضى السكري

 

أشارت الدراسات العلمية الى ان تناول كوب واحد من العدس يساعد مرضى السكري على السيطرة على مستوى الغلوكوز  في الدم وتقليل خطر الاصابة بالنوبات القلبية وغيرها من الاضطرابات المرتبطة بارتفاع الكوليستيرول في الدم. فالعدس لا يعدّل فقط نسبة السكر في الدم بعد تناول وجبة الطعام بل يعدّلها أيضاً في الوجبة التي تليها أي بعد أربع ساعات، لا سيما وانه يحتوي على الكثير من الالياف التي تساعد على تخفيف معدلات السكر في الدم.

 

لائحة بالاطعمة المفيدة والمضرة لمريض السكري

 

كما ان احتواء العدس على الكربوهيدرات المعقدة والالياف الغذائية تجعله ضمن الاغذية البطيئة الهضم، والالياف التي يحتويها تساعد على تقليل امتصاص السكر في الامعاء وضبط مستوياته في الدم. كما وان للعدس حضور جيد بين قوائم البقوليات فهو مصدر غني بالبروتين والألياف والنشويات كونه بروتين نباتي جيد كما وانه مصدر جيد للحديد الذي يساعد الجسم على صنع هيموغلوبين وتقوية الدم لزيادة صحة الجسم.

 

اليكِ طريقة تحضير شوربة العدس وفوائدها

 

ويمكن تناول العدس بطرق متنوعة سواء من خلال الشوربة، او تحضير اليخنة او المجدرة مع السلطة الصحية ايضاً.

‪ما رأيك ؟