أضرار بالغة للشيبس على صحّة أطفالكم... هل تعرفونها؟

أضرار بالغة للشيبس على صحّة أطفالكم... هل تعرفونها؟

تناول الاطفال للشيبس

من المعروف عن الشيبس أنّه من أخطر الأطعمة على الصحّة عموماً وعلى صحّة الأطفال خصوصاً، نظراً لأنّهم في مرحلة النموّ والتطوّر حيث يجب أن يُركّزوا على المأكولات الصحّية التي تتضمّن الفيتامينات والمعادن وتؤمّن لهم النّموّ الجسدي والنّفسي والعقلي السّليم.

يُمكن أن يتناول الأطفال الشيبس بكمّياتٍ صغيرةٍ ومحدودة، أمّا الإفراط بتناول هذا النّوع من الأطعمة قد يُسبّب أضراراً بالغة على صحّتهم، نعدّد أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

السرطان

تحتوي رقائق البطاطا المقليّة أو ما يُعرف بالشيبس، على كمّياتٍ مُرتفعةٍ من مادّةٍ كيميائيّة مُسرطنة وسمّ عصبيّ. لذلك، فإنّ تناول الشيبس بشكلٍ متكرّر وخصوصاً من قِبل الأطفال يُمكن أن يُساهم في تراكم كمّياتٍ من هذه المادة في الجسم، ممّا قد يؤدّي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراضٍ مُختلفة.

 

زيادة الكولسترول وأمراض القلب

إنّ الدّهون المُستمدّة من الشيبس غير مشبّعة وتُعتبر من أسوأ أنواع الدّهون الغذائيّة. لذلك، يُمكن لاستهلاك الطفل الأغذية الغنيّة بالدّهون المشبّعة أن يزيد الكولسترول الضارّ في مجرى الدم كما ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

فقدان الشهيّة على تناول الطّعام

إنّ كثرة تناول الأطفال للشيبس تعمل على إصابتهم بسدّ في الشهية وفقدان الرّغبة في تناول الطّعام، وذلك نظراً لاحتواء الشيبس على كمّيةٍ كبيرة من السّعرات الحراريّة والنشويّات والتي تملأ المعدة ممّا يجعل الأطفال يشعرون بالشبع وعدم الرّغبة في تناول الطعام الصحّي الضروري لنموّهم.

 

السّمنة

يحتوي الشيبس على الدهون المشبّعة والسعرات الحرارية بنسبٍ كبيرة؛ لذلك فإنّ الإفراط في تناول الشيبس وخصوصاً في فترة الليل يزيد من مخاطر إصابة الأطفال بالسّمنة المُرتبطة ببعض المشاكل الصحّية الأخرى كالسكري ومشاكل القلب.

 

ارتفاع ضغط الدم

يتضمّن الشيبس نسبةً مُرتفعةً من الملح والصوديوم الخطير على صحّة الطفل خصوصاً أنّ كيساً واحداً من الشيبس يحتوي على أكثر من 28 غراماً من الملح. أمّا استهلاك الطفل الكثير من الملح يومياً فقد يؤدّي إلى ارتفاع ضغط الدم وهو عاملٌ خطر للفشل الكلوي والسّكتات الدماغيّة.

 

تسوّس الأسنان

من مخاطر تناول الطفل للشيبس احتواؤه على النشا الذي يستقرّ بين الأسنان، وإذا لم يتمّ تنظيف الأسنان الطّفل بشكلٍ صحيح يومياً، فإنّ البكتيريا سوف تجذبها الكربوهيدرات ما يتسبّب بالجير والتسوّس ومشاكل الأسنان الأخرى.

 

يُمكن حماية الأطفال من خطر الإصابة بكلّ الأمراض المذكورة أعلاه عن طريق حضّهم على اتّباع نظامٍ غذائيّ صحّي ومتوازن للقضاء على الأضرار النّاجمة عن عمليّة التأكسد النّاتجة عن الطعام المقلي عموماً ورقائق البطاطا خصوصاً.

 

لقراءة المزيد عن الشيبس إضغطوا على الروابط التالية:


هل دققتم يوماً بالقيمة الغذائية للشيبس؟

لن تسمحي لطفلك بتناول الشيبس بعد قراءة هذا الموضوع!

خلال الرجيم... تجنبوا الشيبس لهذه الأسباب الضرورية!

‪ما رأيك ؟