إليكِ ما يجب ان تعرفيه حول الحمل في الأسبوع الرابع عشر!

إليكِ ما يجب ان تعرفيه حول الحمل في الأسبوع الرابع عشر!

 

أهلا بكِ في الثلث الثاني من الحمل، وتحديداً في الأسبوع الرابع عشر. فالوصول إلى هذه المرحلة من الحمل فيها الكثير من التغييرات، لكنها تتميّز بنسبة أقلّ من الغثيان والأعراض المزعجة مقابل نشاط أكبر.

 

الحمل بالاسبوع الرابع عشر

في الأسبوع الرابع عشر من الحمل، قد تتلاشى الأعراض التي شعرت بها في الأشهر الثلاثة الأولى. إليك بعض أعراض الحمل الجديدة التي قد تشعرين بها خلال الأسبوع الرابع عشر:

- آلام الرباط المستدير: ربما تشعرين ببعض الأوجاع والآلام حيث تتمدّد العضلات والأربطة لاستيعاب نموّ طفلك. في الأسبوع الرابع عشر من الحمل، تكون التشنّجات في الغالب بسبب آلام الرباط المستدير، ولكن إذا كان لديك أي مخاوف، فتحدثي إلى طبيبك.

- زيادة الطاقة: عند بداية الثلث الثاني من الحمل، فسوف تشعرين أنك أكثر نشاطاً وحيويةً، خصوصاً أنكِ تشعرين بحماسةٍ لممارسة بعض الأنشطة الخفيفة المشي مثلاً.

- زيادة الشهية: بمجرد إختفاء غثيان الصباح، قد تجدين أن شهيتك إلى زيادة. تذكري أن ما تأكلينه يعمل على تغذية النمو السريع للطفل. يجب أن تهدفي إلى تناول حوالي 300 سعر حراري إضافيو يومياً. إذا كنتِ حاملًا لمدة 14 أسبوعاً مع توائم، فستحتاجين إلى تناول حوالي 680 سعرة حرارية إضافية يومياً بعد أن أصبحت في الثلث الثاني من الحمل. ولكن من المهم ألّا تفرطي في تناول الكثير من الأطعمة الدهنية، في حين لا بدّ ان تركزي على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر المغذية كالبروتينات والمعادن.

- شعر كثيف ولامع: قد تلاحظين أن شعرك يزداد سماكة ويصبح أكثر لماعية، وهو أحد الآثار الجانبية الجذابة (القليلة) للحمل.

 

الجنين في الأسبوع الرابع عشر من الحمل

إذا أجريت صورة بالموجات فوق الصوتية لبطنك في الأسبوع الرابع عشر، فسوف تلاحظين أن أصابع يدي وقدمي طفلك قد نمت ومن المرجح انه قد يقوم بمصّ الإبهام!

تقوم كلى الجنين في الأسبوع الرابع عشر من الحمل بصنع البول، ويقوم الكبد والطحال بعملهما أيضاً. كما ان شعر الطفل بدأ في النمو، شعر رقيق في كل مكان سيساعد على إبقاء جسمه دافئاً.

في الأسبوع الرابع عشر من الحمل وبالموجات فوق الصوتية، قد يصعب تحديد نوع الجنين. فكوني صبورة! إذا كنتِ ترغبين في معرفة ما إذا كنت سترزقين بصبي او بنت، فمن المحتمل أن تتمكني من اكتشاف ذلك في غضون بضعة أسابيع فقط.

 

لقراءة المزيد حول نموّ الجنين إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟