إليك اهم الأخطاء الشائعة عندما تعانين من سكر الحمل!

إليك اهم الأخطاء الشائعة عندما تعانين من سكر الحمل!

من بين المشاكل الصحية التي يمكن ان تعاني منها المرأة الحامل، يمكن ان يعتبر سكري الحمل أهمها. إلّا أنها يمكن ان ترتكب بعض الأخطاء التي من شأنها أن تزيد الأمر سوءاً وتشكّل خطراً عليها وعلى طفلها.

 

اخطاء شائعة في التعامل مع سكر الحمل

 

عدم تسجيل معدلات السكر في الدم

واحد من أكبر الأخطاء الشائعة في إدارة سكري الحمل هو عدم الاحتفاظ بسجلات السكر في الدم. يتطلب مرض السكري العمل المشترك بين الطبيب والمريض، خصوصاً في فترة الحمل، يحتاج طبيبك لمعرفة نسبة السكر في الدم بضع مرات في اليوم من أجل تحديد أفضل العلاجات لهذه المشكلة.

الحل: إذا كنتِ تعانين من مرض السكري حتى قبل الحمل، لا بدّ ان تطلعي طبيبك على هذا الأمر منذ البداية، وأن تبدئي بتسجيل كلّ نسبة السكر في الدم والإحتفاظ بها، حتى خلال الحمل. إن هذا الأمر يساعد الطبيب على وصف ما يمكن ان يعزز من سيطرتك على سكر الحمل ويمنع تأثيره السلبي عليك وعلى طفلك.

 

تخطي الوجبات

في الواقع إن تخطي أي وجبة في اليوم، هي من الأمور التي تشكل خطراً على صحة الحامل والجنين. عندما تقومين بتخطي وجبة رئيسية، الكبد يقوم باستخدام الجليكوجين الذي يزيد بدوره من الكورتيزول في الجسم وقد يؤدي بالفعل إلى زيادة نسبة السكر في الدم. مستويات الكورتيزول العالية (الستيرويد الذي يستخدمه الجسم لمكافحة الإجهاد) يمكن أن تؤدي أيضاً إلى مقاومة الأنسولين.

الحل: تناولي وجبات صغيرة متكررة طوال اليوم للحفاظ على تدفق مستمر من المواد الغذائية في جسمك. هذا يساعد على زيادة التمثيل الغذائي ومنع تراكم الدهون، بالإضافة إلى خفض مستويات سكر الدم.

 

يوم للغش وتناول الحلويات

 بعد أن تسيطري على نظامك الغذائي لمدة 6 أيام في الأسبوع، لا يسمح لك بكسر جميع الحواجز وتناول الحلويات بكميات غير محدودة بإعتباره يوماً للغش. هذا سوف يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم إلى مستويات كبيرة جداً.

الحل: من المهم ان تقومي بتنظيم وجباتك خلال اليوم، تزامناً مع قياس معدلات السكر في الدم. فإذا لاحظت أن معدل السكر في الدم خلال اليوم مقبول أن متدني، فلا بأس أن تتناولي قطعةً صغيرةً من الحلويات.

 

لقراءة المزيد عن داء السكري إضغطوا على الروابط التالية: 

ما هو اعتلال الكلى السكري؟


التين الشوكي... صديق ممتاز لمرضى السكري!


كيف يساهم الخس في محاربة السكري؟

‪ما رأيك ؟