اذا كنتِ حاملاً... اكتشفي منافع القراصيا لكِ

اذا كنتِ حاملاً... اكتشفي منافع القراصيا لكِ

القراصيا أو البرقوق المجفف هي من أنواع الفواكه المجففة التي تم تحضيرها من خلال إزالة المياه منها، وهذه التقنية في تحضير الفواكه معروفة منذ قرون من الزمن، وهي تحظى باستحسان كبير لمذاقها الحلو، إمكانية تخزينها لفترات طويلة، والمنافع الصحية الكثيرة التي تمنحها إلى جسم الإنسان. وفي ما يلي، نضيء على فوائد القراصيا بالنسبة إلى صحة الحامل.

 

القيمة الغذائية للقراصيا

 

تحتوي القراصيا على نسبة عالية من الفيتامينات والأملاح والمعادن الضرورة للصحة، إضافة إلى البروتينات والألياف ومضادات الأكسدة. كل هذه العناصر الغذائية مفيدة بشكل كبير لصحة المرأة الحامل، كما أنها تساهم في تحقيق النمو السليم للجنين.

 

التخلص من الإمساك: بما أن القراصيا تحتوي نسبة عالية من الألياف الغذائية، فهي إذاً تساعد المرأة الحامل على التخلص من مشكلة الإمساك الشائعة التي تصيب الكثير من النساء في هذه المرحلة كون هرمونات الحمل تعمل على إبطاء الهضم لإمداد الجنين بأكبر قدر ممكن من المغذيات. وغناها بالألياف يجعلها تعزز عمل الجهاز الهضمي، وتساعده على التخلص من الفضلات، وبالتالي حمايته من المغص والالتهابات المعوية في الوقت عينه.  

 

الحماية من فقر الدم: المعروف عن القراصيا أنها غنية بالحديد الذي يساعد الجسم على إنتاج الهيموغلوبين وكريات الدم الحمراء. والمرأة تكون بحاجة إلى كمية زائدة من الدم خلال الحمل كونه يتدفق بقوة نحو الرحم لإمداد الجنين بالأوكسيجين والمغذيات. من هنا فإن القراصيا تساهم في حماية الأم من فقر الدم، وفي غذاء ونمو الجنين بشكل صحي.

 

الحماية من الأمراض المزمنة: تعمل القراصيا على تنظيم معدل السكر في الدم، فتساعد المرأة الحامل على الوقاية من سكري الحمل، وبالتالي تساهم في حماية الجنين من المضاعفات الخطيرة لهذا المرض.

من ناحية أخرى، وبحسب الدراسات، تناول القراصيا يساعد أيضاً على تنظيم معدل ضغط الدم في الجسم، وحماية القلب والأوعية الدموية من المشاكل، وبالتالي فهو يحمي المرأة الحامل من ارتفاع الضغط الذي يؤثر على قلبها وعلى صحة الجنين في الوقت عينه.

 

صحة العظام: بحسب الدراسات، تحتوي القراصيا أيضاً على مركبات غذائية تجعلها تساهم في تعزيز صحة العظام والأسنان كونها تحتوي على نسبة عاليةم من الكالسيوم والماغنيزيوم، وهي بالتالي مفيدة للأم وللجنين ضمن هذا الإطار.

 

إقرئي المزيد حول منافع الفواكه المجففة:

 

فوائد الفواكه المجففة ستدفعكم الى تناولها بشكل يومي!

لن تصدّقوا ما هي أهمية الفواكه المجففة صحيّاً وجمالياًُّ

الفواكه المجففة للحامل... مفيدة أم ضارّة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا