الأطعمة المقلية تضرّ كثيراً بصحتكِ خلال الحمل...لماذا يجب أن تتجنّبيها

الأطعمة المقلية تضرّ كثيراً بصحتكِ خلال الحمل... لماذا يجب أن تتجنّبيها؟

خلال فترة الحمل، يمكن أن تكون الرغبة الشديدة في تناول الطعام في أعلى مستوياتها على الإطلاق، لكن التحكم في وزنك خلال هذا الوقت يعدّ أمراً صحياً لكِ ولطفلكِ. فقد تشعر بعض النساء الحوامل برغبةٍ كبيرة لتناول المقالي والوجبات السريعة، وهذا ما قد يؤثر سلباً على صحتهن.

 

الأطعمة المقلية خلال الحمل

يمكن للأطعمة المقلية خلال الحمل ان تضرّ بصحة الحامل والجنين على حدّ السواء، وذلك من خلال:

التأثير على تفضيلات الطعام عند الطفل بعض الولادة

تشرح دراسة نُشرت في Frontiers in Endocrinology كيف يمكن لنظام الأم الغذائي أن يؤثر على تفضيلات طعام طفلها بعد الولادة. وكشفت الدراسة، التي أجريت على الفئران الحوامل، أن الفئران التي تناولت طعاماً غنياً بالدهون، مثل المقالي، أثناء الحمل عانى صغارها من البدانة وفضلوا الأطعمة الدهنية. تم تغيير دوائر دماغهم ليصبح لديهم ضعف في الأطعمة الدهنية طوال فترة البلوغ. ومع ذلك، أظهر اتباع نظام غذائي متوازن شغف أقل للأطعمة الدهنية في ذرية الفئران.

 

قد تزداد فرص حدوث تشوهات وراثية

 وجدت دراسة أجريت على الفئران الحوامل أن استهلاك الأم لحمية غنية بالدهون أو السكر يؤدي إلى ضعف إشارات الأنسولين المحيطية وزيادة فرص حدوث تشوّهات جينية وراثية. ووفقاً لنتائج الدراسة، فقد أدّى هذا الامر الى انتقال هذه التشوّهات الجينية إلى الأجيال الثلاثة التالية.

 

انخفاض وزن الطفل عند الولادة

 الأكريلاميد هي مادة كيميائية يمكن أن تتكون عند قلي الأطعمة في درجات حرارة عالية جداً، مثل البطاطس المقلية والأطعمة المقلية الأخرى في فئة الوجبات السريعة. لقد وجدت دراسة أن ارتفاع مستوى مادة الأكريلاميد يمكن أن يؤدي إلى محيط رأس أصغر وانخفاض وزن الأطفال عند الولادة.

 

كيفية التحكم في الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة المقلية خلال الحمل

- تناول وجبة خفيفة من الفاكهة والمكسرات: كلما شعرتِ بالرغبة في تناول وجبة خفيفة (مثل رقائق الشيبس)، ركزي على الفواكه الجافة والفواكه الطازجة وحتى على زبدة الفول السوداني. سوف تشبع هذه الأطعمة الصحية من رغبتكِ الشديد بالإضافة إلى تزويدك بالعناصر الغذائية الأساسية.

- تجنبي القلي واعتمدي الشوي، السلق او الخبز: مثلاً، يمكنكِ استبدال البطاطس المقلية، الدجاج وغيرها من أنواع الأطعمة بتلك المشوية او المسلوقة. ان تجنب القلي، يقلل من السعرات الحرارية المفرطة والفارغة، ويساعد ايضاً على الحفاظ على وزنٍ صحي.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين. 


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة