الجفاف يهدّد صحة طفلكِ الرضيع...لا تهملي علاجه فوراً!

الجفاف يهدّد صحّة طفلكِ الرضيع... لا تهملي علاجه فوراً!

الجفاف هو عبارة عن حالة تكون فيها نسبة السوائل في جسم الطفل منخفضة عن المعدل الطبيعي. فإذا فقد طفلكِ كمية كبيرة من السوائل والمياه، أكثر ممّا يتناوله، يمكن ان يؤدي ذلك إلى الجفاف. من هنا، وإذا أردتِ الاطلاع أكثر على مشكلة الجفاف عند طفلكِ الرضيع، تابعي قراءة السطور القادمة.

 

أسباب الجفاف عند الرضع

عادةً ما يكون الجفاف عند الأطفال حديثي الولادة والرضع نتيجة عدم تناول سوائل كافية لتعويض ما فقدوه خلال اليوم. أمّا الرضع والأطفال الأكبر سناً هم أكثر عرضة للإصابة بالجفاف بسبب المرض. فيما يلي بعض أسباب الجفاف عند الرضع:

- مشاكل الرضاعة الطبيعية: يمكن أن يصاب المولود الذي يرضع من الثدي بالجفاف إذا لم يكن يرضع بشكل صحيح، أو لا يرضع من الثدي بشكل كافٍ أو لا يرضع لفترة كافية في كل رضاعة أو هناك مشكلة في إمداد حليب الثدي.

- مشاكل الرضاعة بالزجاجة: قد يصاب الطفل الذي يرضع الحليب من الزجاجة بالجفاف إذا لم يتناول ما يكفي من حليب الصيغة.

- رفض الرضاعة: قد يرفض بعض الأطفال الرضاعة على أنواعها إذا كانوا يعانون من الألم او الإزعاج. يمكن أن يتداخل انسداد الأنف أو وجع الأذن أو التهاب الحلق مع المص والبلع.

- الحمى: يمكن أن يؤدي ارتفاع درجة حرارة جسم طفلكِ الرضيع إلى خسارة أكبر للسوائل. بالإضافة إلى ذلك، قد لا يرضع الطفل عندما يصاب بالحمى.

- الإسهال: إذا أصيب طفلكِ الرضيع بالإسهال، فقد يكون فقدان السوائل عبر الأمعاء أمراً خطيراً.

- التقيؤ: يمكن للقيء المتكرر ان يسبب أيضاً الجفاف عند طفلكِ الرضيع، ذلك لأنه يخسر كل السوائل التي يخزنها جسمهم.

- التعرض المفرط للحرارة: درجات الحرارة المرتفعة أو الرطوبة الشديدة أو قضاء الكثير من الوقت في الهواء الطلق تحت أشعة الشمس الحارقة يمكن أن يسبب التعرق وتبخر السوائل عبر جلد طفلكِ الرضيع.

 

طرق علاج الجفاف عند الرضع

إذا كانت الأعراض خفيفة، فقد ينصح الطبيب بالعلاجات المنزلية والاستمرار في مراقبة الأعراض بعناية. ولكن في حال كانت شديدة، فلا تترددي في زيارة عيادة الطبيب على الفور.

- قدمي لطفلكِ حليب الصيغة او حليب ثدييكِ بشكل متكرر خاصة إذا كان لا يتناول كمية كبيرة في كل رضعة.

- احرصي على وضع طفلكِ في مكان معتدل من ناحية الحرارة واختاري له الملابس الخفيفة، خصوصاً اذا كان الجوّ حاراً.

- اتبعي تعليمات الطبيب إذا أخبرك أن تعطي طفلك أدوية على شكل سوائل معالجة للجفاف عن طريق الفم. ومع ذلك، يجب ألا تقدمي لطفلكِ الماء أو أيّ دواء للقيء والإسهال دون التحدث إلى الطبيب أولاً.

 

 لقراءة المزيد عن المشاكل التي تصيب الرضع اضغطوا على الروابط التالية:

4 طرق للتخلص من البلغم عند الطفل الرضيع

متى يكون ارتفاع حرارة الطفل مرتبطاً بالتسنين؟

احذروا ضعف القناة السمعية عند الطفل

‪ما رأيك ؟
من انوثة