الكلف شائع أثناء الحمل... وهذه أسبابه!

الكلف شائع أثناء الحمل... وهذه أسبابه!

ظهور الكلف أثناء الحمل يُعتبر من الأمور الطبيعيّة وهو من العلامات الجلديّة التي تظهر على الوجه في معظم الأحيان كما يمكن أن تظهر على مناطق الجسم الأخرى التي تتعرّض لأشعة الشمس أو التي تعاني من الاحتكاك.

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي أسباب الكلف عند الحامل.

 

الاضطرابات الهرمونيّة

تُعتبر التغيّرات والاضطرابات الهرمونيّة السبب الرّئيس لظهور الكلف خلال فترة الحمل، لا سيّما زيادة هرمون الميلاتونين وزيادة حجم البطن ممّا يؤثر على الشعيرات الدموية الدقيقة الموجودة تحت الجلد ويتسبّب بظهور الكلف بشكل خطّ وسط على البطن وقد يمتدّ إلى الصدر وقد يصاحبه ظهور نمش على الوجه.

 

زيادة إنتاج صبغة الميلانين

يزيد إنتاج صبغة الميلانين في البشرة خلال الحمل، الأمر الذي يؤدّي إلى ظهور الكلف في أجزاء عدّة من الجسم أبرزها الوجه وتحديداً على الجبهة والخدّين.

 

التاريخ العائلي

المرأة التي لديها تاريخ عائلي في الإصابة بالكلف عادةً ما تكون أكثر عرضة لظهوره أثناء الحمل، نظراً لأنّ التاريخ العائلي يلعب دوراً هاماً في التغيّرات الهرمونيّة وتغيّرات البشرة وخصوصاً في ما يتعلّق بظهور الكلف.

 

التعرّض المفرط لأشعة الشمس

كثرة التعرّض لأشعة الشمس خلال فترة الحمل تخترق صبغة الميلانين الموجودة في الأنسجة وتسبّب تغيّر لون البشرة وظهور تصبّغات عليها تُسمّى بالكلف.

 

اتباع نظام غذائي غير صحّي

عادةً ما يلعب النظام الغذائي المتّبع خلال فترة الحمل دوراً هاماً في مختلف وظائف الجسم الحيويّة، نظراً لأنّه قادر على التحكّم بالهرمونات وتزويد الجسم بالعناصر الغذائيّة التي يحتاج إليها من فيتامينات ومعادن. وعدم تناول نظام غذائي صحّي ومتوازن ينتج عنه اختلالٌ في التوازن بين الفيتامينات واختلالٌ في الهرمونات أيضاً إضافة إلى زيادة الدهون؛ الأمر الذي يُعتبر عاملاً مؤثراً قوياً لزيادة خطر ظهور الكلف وعلامات جلديّة أخرى مثل البثور.

 

التعرّض لسموم مواد التنظيف والتجميل

يُنصح بتجنّب التعرّض للسموم الموجودة في مواد التنظيف ومستحضرات التجميل والمبيدات، لأنّها تمنع الجسم من إنتاج الهرمونات من تلقاء نفسه وتؤثّر سلباً على التوازن الهرموني التي تسعى الحامل إلى تحقيقه قدر الإمكان خلال الحمل.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ البشرة البيضاء تُعدّ أكثر عرضة للكلف لأنّ الجلد يكون أكثر رقّة مقارنة بالبشرة السمراء، التي يمكن أن يظهر فيها الكلف أيضاً ولكن بنسبة أقلّ.

 

لقراءة المزيد عن الكلف عند الحامل إضغطوا على الروابط التالية:


‪ما رأيك ؟
من انوثة