انتبهوا من الدم في بول أطفالكم!

انتبهوا من الدم في بول أطفالكم!

إن الكلي هي الأعضاء التي تنقي الدم من كل السموم والشوائب وتطرحها خارج الجسم عبر البول وتعرضها أو تعرض الجسم الى التهابات قد يسبب بظهور دم في البول عند الصغار أو الرضع. فلنتعرف في مقالنا من صحتي على أسباب وعوارض وعلاج الدم في البول عند الأطفال.

 

هل يمكن لحبس البول أن يسبّب الفشل الكلوي؟

 

أسباب الدم في البول

 

- التلوث في المسالك البولية الذي يكون نتيجة اختراق البكتيريا لمجرى البول الى المثانة ما يؤدي الى رائحة قوية جداً للبول والرغبة في التبول كثيراً وتصبح عملية التبول عملية مؤلمة.

- نتيجة اختراق بعض البكتيريا للكلى بسببب الدورة الدموية يحدث نفس اعراض تلوث المسالك البولية زد على ذلك أوجاع في الخاصرة وحمى مرتفعة.

- قد تترسب بعض المعادن في البول فتتحول الى حجارة. لا يشعر الطفل بأعراض لها إلا عندما يحصل انسداد أو يجرب الجسم طرحها خارجاً فقد تسبب في هذه الحالة بآلام قوية جداً.

- قد تسبب بعض الأدوية أيضاً بظهور الدم في البول لذلك يجب مراجعة الطبيب قبل إعطاء الطفل أي دواء.

 

اسباب متعددة توصلكِ الى مشكلة حرقة البول!

 

الاعراض التي يمكن ملاحظتها

 

تختلف الاعراض بين الأطفال والرضع فعند الرضع:

- تكون من دون سبب ظاهر فترتفع فجأة درجة الحرارة.

- لا يزداد وزنه ولا ينمو كطفل رضيع طبيعي فيعاني من تأخر في النمو.

- التقيؤ والإسهال المتواصل.

- رائحة كريهة في البول.

أما عند الطفل:

- يعاني من ارتفاع درجة الحرارة والقيء والإسهال ورائحة البول الكريهة بالإضافة الى حدة المزاج دون اللزوم الى كون الطفل حاد المزاج في طبعه.

- آلام أثناء التبول.

- الشعور في آلام في البطن أو أسفل البطن.

- فقدان الشهية.

 

بهذه الفواكه تحدّون من التهابات المسالك البولية!

 

علاجه

 

حين تظهر هذه الاعراض مع البول في الدم يجب على الأم مراجعة طبيب أطفالها فوراً ليصف لها بعض المضادات الحيوية بنوع وجرعة خاصة لكل طفل أو رضيع حسب حالته المشخصة. ويجب أن يحصل الطفل على الجرعات بشكل يومي ومنتظم مع الإلتزام بوقت تناول الدواء لفترة ١٠ أيام تقريباً مع أنه يستجيب في أول ٢٤ أو ٤٨ ساعة ولكن للتأكد من زوال الاعراض المسببة لهذا الدم بالظهور.

‪ما رأيك ؟
من انوثة