بالتفاصيل...إليكِ ما يحدث خلال الشهر الأول من الحمل!

بالتفاصيل... إليكِ ما يحدث خلال الشهر الأول من الحمل!

إذا أصبحتِ حاملًا حديثاً أو تحاولين الحمل، فمن الطبيعي أن يكون لديك العديد من الأسئلة حول ما يمكن توقعه. كيف سيتغير جسمك؟ ما الذي يحدث بداخلك؟ سنساعدك من خلال السطور القادمة على اكتشاف تحديداً ما الذي يحدث خلال الشهر الأول.

 

ماذا يحدث خلال اول شهر حمل؟

الأسبوع الأول والثاني:

في الواقع إن أول يوم من الشهر الأول للحمل هو موعد بدء الدورة الشهرية. بعد حوالي أسبوعين، يتم إطلاق البويضة الأكثر نضجاً من المبيض، وهذا ما يسمى بالإباضة. قد تحدث الإباضة في وقتٍ مبكرٍ من الدورة الشهرية او حتى متأخرٍ، وذلك اعتماداً على طول الدورة الشهرية. متوسط الدورة الشهرية هو 28 يوماً.

بعد إطلاقها، تنتقل البويضة إلى أسفل قناة فالوب باتجاه رحمك. إذا اجتمعت البيضة مع الحيوانات المنوية، فإنها تتحدّ، وهذا ما يسمى بالإخصاب. من المرجح أن يحدث الإخصاب عندما تمارسين العلاقة الحميمة غير المحمية خلال الأيام الستة التي تسبق، وتشمل يوم الإباضة.

 

الأسبوع الثالث والرابع:

تتحرك البويضة المخصبة إلى أسفل قناة فالوب وتنقسم إلى خلايا متعددة. وهي تصل إلى رحمك بعد حوالي 3 أو 4 أيام بعد الإخصاب. ثم تشكل الخلايا المنقسمة كرة تطفو في الرحم لمدة يومين أو ثلاثة أيام.

يبدأ الحمل فعلياً عندما ترتبط كرة الخلايا ببطانة الرحم، وهذا ما يسمى بالزرع. يبدأ عادةً بعد حوالي 6 أيام من الإخصاب ويستغرق إكماله حوالي 3 إلى 4 أيام.

 

ما هي علامات الحمل؟

بالنسبة لبعض النساء، أول علامة على الحمل هي غياب الدورة الشهرية. ستكون معظم اختبارات الحمل إيجابية في الوقت الذي فاتتك الدورة الشهرية. تشمل الأعراض الأخرى المبكرة للحمل الشعور بالتعب، والشعور بالانتفاخ، والتبول أكثر من المعتاد، وتقلب المزاج، والغثيان، وتورم الثديين. ليس كل شخص لديه كل هذه الأعراض، ولكن من الشائع أن يكون لديك واحدة على الأقل من هذه الأعراض.

 

 

لقراءة المزيد حول صحة الحامل اضغطوا على الروابط التالية:

هكذا تحافظين على وزن صحّي خلال الحمل

الشخير عند الحامل... هل يجب القلق منه؟

هل تشعرين بآلام في ساقيكِ خلال الحمل؟ هكذا تعالجينها

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا