تعرّفي على الوزن المثالي للجنين في الشهر التاسع

تعرّفي على الوزن المثالي للجنين في الشهر التاسع

لقد رافقت طفلك منذ بداية تكوّنه في أحشائك، تابعت مع الطبيب التفاصيل العديدة حول تطوّره وإيقاع نموّه وصحّته، وها أنت اليوم تدخلين في الشهر التاسع والأخير من رحلة الحمل الشيقة، وتنتظرين بفارغ الصبر رؤية مولودك أخيراً. العشرات من الأسئلة تدور في ذهنك حول الولادة وكيفية سيرها، كما أنك مهتمة بمعرفة التفاصيل حول طفلك بما يخص طوله، وزنه وصحته.

من هذا المنطلق، سوف نستعرض وإياك في السطور التالية باختصار مراحل نمو وتطوّر الجنين، ونطلعك على المعدلات الطبيعية لطوله ووزنه في الشهر الأخير من الحمل.

نمو الجنين في الثلثين الأول والثاني

إن التطوّرات التي يمر بها الجنين منذ لحظة تكوّنه وحتى موعد ولادته تشغل بال والديه، فيسعيان للاطمئنان عليه بشكل مستمر. والوزن هو من العوامل التي تشكل أبرز المؤشرات على نمو الجنين بصحة جيدة.

في نهاية الثلث الأول من الحمل، أي عند بلوغه الأسبوع الثالث عشر من حياته الجنينية، يكون طول الجنين بين 7,6 و10 ينتسمترات، ووزنه حوالي 28-30 غرام. وفي هذه المرحلة يظهر نبض الجنين بوضوح، ويبدأ دماغه ورئتاه بالتطوّر.

خلال الثلث الثاني من الحمل، الذي يمتد من الأسبوع الرابع عشر إلى الأسبوع السابع والعشرين، يتطوّر الجنين بشكل كبير، يصبح أكثر حركة وأكثر حساسية تجاه الأصوات من حوله، ويكون طوله حوالي 35 سنتيمتراً ووزنه حوالي 800 غرام.

في الثلث الأخير

يبدأ الثلث الأخير من الحمل مع حلول الأسبوع الثامن والعشرين، ويمتد إلى موعد الولادة، أي بين الأسبوع الأربعين والثاني والأربعين. خلال هذه المرحلة يصبح الجنين جاهزاً للخروج من رحم والدته لملاقاة الحياة الخارجية.

أما الشهر التاسع من الحمل، فهو بمثابة المرحلة الأخيرة من هذه الرحلة الطويلة، فخلاله سوف تستقبلين مولودك، فما هي مواصفاته الطبيعية والصحية؟

في الشهر التاسع، ممكن أن يصل طول الجنين إلى 51-52 سنتيمتراً، ويتراوح وزنه بين 2,9 و4 كيلوغرامات. والمواليد الذين يُعتبرون بوزن خفيف، أقل من الطبيعي، هم الذي لا يتجاوز وزنهم 2,7كلغ، وفي هذه الحالة يكونون بحاجة إلى العناية الخاصة بهم حتى يكون نموّهم طبيعياً بعد الولادة مما يحميهم من مشاكل النمو وما يرافقها من المشاكل الصحية.

المزيد حول صحة الجنين في هذه الروابط:

هل يمكن منع انتقال فيروس الإيدز من الأم إلى الجنين؟

5 عادات تضرّ الجنين... ابتعدي عنها!

حركة الجنين الطبيعية تطمئنك على صحته فترقّبيها

 

 

 

 

 

   

‪ما رأيك ؟