جرثومة الحمل تؤثر على جنينكِ...كيف يمكن الوقاية منها؟

جرثومة الحمل تؤثر على الجنين... كيف يمكن الوقاية منها؟

أثناء فترة الحمل، تبحث المرأة عن العديد من الطرق للوقاية من الأمراض التي يمكن ان تهدّد صحتها وصحة جنينها. وبما أن بعض النساء هن أكثر عرضةً لمضاعفات جرثومة الحمل الخطيرة، فلا بدّ من ان تتعرفي أكثر عليها وعلى طرق الوقاية منها من خلال السطور القادمة.

 

ما هي جرثومة الحمل؟

جرثومة الحمل او ما يُعرف طبياً بداء المقوّسات، هي عدوى يسببها طفيلي وحيد الخلية يسمى التوكسوبلازما جوندي. يمكن أن يعيش طفيلي التوكسوبلازما لفترات طويلة في جسم الإنسان (والحيوانات الأخرى)، وربما حتى مدى الحياة. ومع ذلك، يعاني بعض المصابين به من الأعراض لأن جهازهم المناعي يحارب الطفيل ويحاول منعه من التسبب بالمرض.

لذلك، يجب على النساء الحوامل توخي الحذر لأن جرثومة الحمل يمكن ان تكون مميتة أو تسبب تشوهات خلقية خطيرة للجنين إذا أصيبت الأم بالعدوى.

 

أين يمكن العثور على جرثومة الحمل؟

يمكن ان تنتقل عدوى جرثومة الحمل من:

- اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيداً

- اللحوم المقددة النيئة، مثل السلامي

- حليب الماعز غير المبستر

- براز القطط، والتربة أو فضلات القطط الملوثة ببراز القطط المصابة.

 

ما هي المضاعفات المرتبطة بجرثومة الحمل؟

ان أبرز مضاعفات الحمل يكون تأثيرها الخطير على نموّ الجنين في الرحم. ففي حال لم تتسبب الجرثومة بموت الجنين، يمكن أن تؤثر على عينيه، قلبه ورئتيه. كما وقد يعاني من تأخر في النمو العقلي والجسدي.

بشكل عام، يعاني الأجنة الذين يصابون بالعدوى في وقت مبكر أثناء الحمل من مشاكل أكثر خطورة من أولئك الذين أصيبوا في وقت لاحق من الحمل. قد يكون الأطفال المولودين من أم مصابة بجرثومة الحمل أكثر عرضة للإصابة بفقدان السمع والبصر، وقد يعاني البعض من صعوبات في التعلم.

 

كيف تحمين نفسكِ من جرثومة الحمل؟

- تجنبي لمس فضلات القطط إن أمكن اذا كنتِ تملكين قطة. إذا لم يتمكن أي شخص آخر من أداء المهمة، فعليكِ ارتداء قفازات يمكن التخلص منها واغسلي يديك بالماء والصابون بعد ذلك.

- ارتداء القفازات عند البستنة وأثناء ملامسة التربة أو الرمل لأنها قد تكون ملوثة ببراز القطط الذي يحتوي على التوكسوبلازما. واغسلي يديك بالماء والصابون بعد البستنة أو ملامستها للتربة أو الرمل.

- تناولي اللحوم المشوية او التي تمّ طهيها جيداً، وتناولي منتجات اللبن والحليب المبسترة.

- قومي بغسل وتعقيم الخضار والفواكه قبل تناولها. يمكنكِ ان تنقعيها في وعاء من الماء مع القليل من الخل الأبيض او معقّم الأطعمة.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة