حامل في الأسبوع السادس ولا نبض للجنين؟ إليك السّبب

حامل في الأسبوع السادس ولا نبض للجنين؟ إليك السّبب

عادةً ما يمكن سماع نبض الجنين عن طريق الموجات فوق الصوتيّة، في منتصف الأسبوع الخامس أو مع بلوغ الأسبوع السادس من الحمل، إلا أنّ ذلك قد لا يكون ممكناً في بعض الأحيان وظهور نبض الجنين قد يتأخّر ممّا يثير القلق عند الحامل.

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي أسباب عدم وجود نبض للجنين رغم بلوغ الأسبوع السادس من الحمل.

 

متى يظهر نبض الجنين؟

 

يُعتبر عدم ظهور نبض الجنين في الأسابيع الأولى من الحمل طبيعياً ولا يدعو للقلق. والوقت الذي يظهر فيه نبض الجنين عادةً ما يكون في الأسبوع الخامس لكن لا يمكن سماعه.

وغالباً ما يظهر نبض الجنين ويمكن سماعه ما بين الأسبوعين السادس والعاشر من عمر الجنين؛ وهذا ما يمكن أن يفسّر عدم القدرة على سماع نبضه في الأسبوع السادس في جميع حالات الحمل.

 

لا داعي للقلق

 

في حال بلوغ الشهر السادس من الحمل وعدم التمكّن من سماع نبض الجنين، فإنّ الأمر قد يكون طبيعياً ولا يدعو للقلق؛ فذلك لا يُعتبر دائماً دليلاً على وفاة الجنين فقد تتأخّر نبضات قلبه حتّى بلوغ الحامل الأسبوع العاشر من الحمل.

 

أسباب تأخّر نبض الجنين

 

من أهمّ لحظات الحمل، عندما تتمكّن الحامل من سماع نبض قلب الجنين للمرّة الأولى. هذه التجربة يمكن أن تتأخّر قليلاً للأسباب الآتية:

 

- زيادة الوزن:

زيادة وزن الحامل تؤدّي إلى تكوّن طبقة فاصلة بين الجنين والسماعة التي يمكن الاعتماد عليها من أجل سماع نبض الجنين؛ ممّا يُعيق الطبيب من من سماع صوت النبض. في هذه الحالة يمكن اللجوء إلى الموجات فوق الصوتية المهبليّة.

 

- صغر حجم الجنين:

يمكن أن تبلغ الحامل الأسبوع السادس من الحمل من دون التمكّن من سماع صوت نبض الجنين، وقد يعود السبب في بعض الحالات إلى صغر حجم الجنين وعدم معرفة عمره الحقيقي.

 

- عامِل الوقت:

قد يكون الوقت مبكراً لسماع صوت نبض الجنين، وهذا يحدث غالباً بسبب الوقوع في خطأ في حساب تاريخ الحمل الحقيقي. ويُعدّ هذا السبب من الأكثر شيوعاً لعدم التمكّن من سماع نبض الجنين في الأسبوع السادس من الحمل.

 

أحياناً، عدم التمكّن من سماع نبض الجنين لحين بلوغ الحامل الأسبوع العاشر يُعدّ أمراً طبيعياً ولا يدلّ بالضرورة على معاناة الحامل أو الجنين من مشكلة صحّية معيّنة. لذلك لا بدّ من مراجعة الطّبيب لتحديد السبب منعاً للقلق. 

 

اقرأوا المزيد عن نبض الجنين من خلال موقع صحتي:


‪ما رأيك ؟
من انوثة