في أيّ أسبوع يمكن سماع نبض قلب الجنين؟

في أيّ أسبوع يمكن سماع نبض قلب الجنين؟

تنتظر كّل امرأة حامل بشوقٍ سماع نبض جنينها وهذا الأمر يعزز كثيراً من الرابط بينهما ويجعلها مطمئنةً أكثر إلى انه ينمو بالشكل الصحيح.  في السابق، كان هناك أداة تشبه السماعة الطبية وهي الأداة الوحيدة المتاحة لسماع نبض الجنين. أمّا اليوم، تتيح التقنية الحديثة doppler  التي تعمل بالموجات فوق الصوتية في الكشف المبكر عن نبضات الجنين وسماع ضربات قلبه.

 

متى يمكن سماع نبض الجنين؟

 

في بداية الأسبوع الخامس من الحمل، يبدأ قلب طفلك بالنمو أي أن دقّات قلبه تبدأ بعد 22 أو 23 يومًا من الحمل. في هذه المرحلة، يكون قلب طفلك صغير جدًا بحيث لا يمكن سماع نبضه عبر الموجات الصوتية على الرغم من تضخيمها باستخدام الأجهزة الطبية في عيادة الطبيب.

 

إلا أنك ستتمكنين من سماع نبض الجنين بدءاً من الأسبوع الـ12 حيث يكون القلب قد نما بشكل أكبر وأصبحت دقّاته مسموعة أكثر. وذلك الأمر يتمّ من خلال استخدام الطبيب لوسيلة Doppler الأكثر فعالية والتي تعمل على نقل أصوات نبضات قلب طفلك، إما عبر مكبّر الصوت أو إلى السماعات التي قد يطلب منك الطبيب وضعها في اذنيك. يمكن أن تكشف أداة Doppler عادة عن نبضات قلب طفلك بعد حوالي 8 أو 9 أسابيع من الحمل، على الرغم من أنها قد تكون خفيفةً وغير مسموعة بوضوح إلّأ أنها سرعان ما تصبح واضحةً عند إتمام الأسبوع الـ12.

 

كيف يبدو صوت نبض قلب الجنين؟

 

إن نبض الجنين الذي يسمعه كلّ من الأمّ ولجنين في الأسبوع الـ12 من الحمل يشبه الصوت الذي تصدره الخيول عندما تجري أو ما يعرف أيضاً بالخبب. يمكن أن يكون سماعها لأول مرة عند الأم مؤثرًا جدًا، ويتراوح معدل نبضات قلب الطفل السليم في الرحم من حوالي 120 إلى 160 نبضة في الدقيقة. نبض القلب الذي يكون أسرع أو أبطأ من ذلك قد يشير إلى وجود مشكلة في القلب.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل تشعرين بتعب نفسي خلال الحمل؟ إذاً هذا الموضوع يهمك!

هذا ما يجب أن تعرفه الحامل في الشهر الأول

متى يجب أن تقلقي من الافرازات خلال الحمل؟

 

 

‪ما رأيك ؟