في اي عمر يمكن اعطاء الطفل الماء؟

في اي عمر يمكن اعطاء الطفل الماء؟

يشدد الاطباء على ان الرضيع، سواء أكان يتناول الحليب الطبيعي أو الحليب الاصطناعي، ليس بحاجة الى  المياه بل ان المياه التي تصله من خلال الرضاعة هي كافية لمنع الجفاف عن بشرته. ومن هنا فاننا سنقدم لكن في هذا الموضوع عبر موقع صحتي كل ما انت بحاجة الى ان تعرفيه عن متى يشرب الرضيع الماء.

 

التوقيت الذي يجب ان يبدأ به الرضيع في شرب المياه

 

يجمع الاطباء على ان العمر المناسب لكي يبدأ الطفل في شرب المياه هو عند البدء في تناول الصلبة، وبالتالي يفضّل عدم إعطاء الطفل الماء قبل هذا العمر لأن ذلك من شأنه أن يسبب له بعض المشاكل الصحية، ويقلل من شهيته للرضاعة، الأمر الذي قد يسبب له عددا من المشاكل الصحية مثل خسارة الوزن لأن الطفل يعتمد على الماء الخالي من السعرات الحرارية وهو الأمر الذي سيجعله يشرب اللبن بنسبة أقل. 

 

كما يجب على الأم أن تعلم أن الطفل إذا بدأ بشرب الماء قبل الوقت الصحيح، فإن جسمه قد يفقد عناصر غذائية مهمة، الا ان الاطباء قد ينصحون باعطاء الطفل القليل من المياه إذا كان طفلك يعاني من الإمساك.

 

وفي ما يتعلق بالطريقة الافضل التي يمكن من خلالها اعطاء الماء للطفل فهي تكون من خلال ادخال كمية بسيطة من المياه مع الطعام اي حوالي ربع كوب من المياه أو أربع ملاعق كبيرة من الماء كحد اقصى مع كل وجبة طعام، على ان يتم بعدها زيادة كمية المياه تدريجياً مع التقدم في الاشهر لا سيما اذا لم يتعرض الطفل الى اي حالة اسهال.

 

يجب الاشارة الى ان هذه القواعد لا ترتكز فقط على اعطاء الماء للطفل، بل على كل أنواع السوائل التي يمكن أن تعطى للطفل، لا سيما العصائر منها.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن غذاء الاطفال من خلال الروابط التالية: 

 

إليك الغـذاء المتكامل لطفـلك ... من 3 أشهر حتى عـمر السنة 

كيف يجب أن تكون التغذية السليمة للاطفال؟

كيف يتنوع غذاء الطفل في الشهر الرابع؟

‪ما رأيك ؟