كلّ ما يجب أن تعرفوه عن انقطاع النفس عند الرضع اثناء البكاء!

كلّ ما يجب أن تعرفوه عن انقطاع النفس عند الرضع اثناء البكاء!

تعتبر صحة الطفل الرضيع من بين أهم الأمور التي يركّز عليها الأهل في هذه المرحلة المبكرة من حياته. من هنا، فإنهم يراقبون كلّ تصرفاته وتثير قلقهم أدنى المشاكل. ومن بين الأمور التي يمكن أن يتنبه لها الأهل هي انقطاع النفس عند البكاء. فهل هذه المشكلة خطيرة؟ وما الذي يجب أن تعرفوه أكثر عنها؟

 

انقطاع النفس عند الرضع اثناء البكاء

إن حالة انقطاع النفس عند الرضيع أثناء البكاء، هي عبارة عن عدم عجزه عن التنفس لبضع لحظاتٍ أو ثوانٍ حتى ولا يمكن أن بداً أن تستمرّ لفترةٍ أطول من ذلك.

ولكن حالة انقطاع النفس عند الرضع أثناء البكاء شائعة، وهي ما تُعرف علمياً أكثر بأنها بالتدريج مع نضوج الطفل، أو ما يُعرف بالغشي، والتي يمكن ان يعاني منها الأطفال من عمر شهر حتى 6 سنوات. من هنا، إن بكاء الطفل بشكلٍ كثيف ومتكرّر يؤدي إلى حبس الهواء داخل الرئتين لثواني، ليتوقف بذلك التنفس لدى الطفل، والتي في حال إشتدت يمكن أن يعاني الطفل من الإغماء وفقدان الوعي.

 

ما الذي يسبب انقطاع النفس عند الرضع اثناء البكاء؟

عادةً ما تحدث نوبات انقطاع النفس عند الرضع اثناء البكاء عن طريق تغيير في تنفس الطفل أو تباطؤ معدل ضربات القلب. قد تحدث هذه التفاعلات بسبب الألم أو الانفعالات القوية.

لدى بعض الأطفال، قد تكون نوبات انقطاع النفس اثناء البكاء مرتبطة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وهي حالة لا ينتج فيها الجسم عدداً طبيعياً من خلايا الدم الحمراء.

 

علاج انقطاع النفس عند الرضع اثناء البكاء

معظم الأطفال لا يحتاجون إلى علاج لنوبات التنفس. سوف تزول هذه المشكلة من تلقاء نفيها عندما يكبر الطفل.

ولكن، لتقليل فرصة حدوث مزيد من هذه المشكلة، تأكدوا من حصول طفلكم على قسط كبير من الراحة ومحاولة مساعدته على الشعور بالأمان. ولكن، من المهم ان تحرصوا على إطلاع الطبيب على هذه المشكلة، فهو سوف يقوم بتشخيصها ويقدم العلاج المناسب لها.

 

 

لقراءة المزيد حول صحة الرضيع إضغطوا على الروابط التالية:

هل يشعر طفلكِ بالجوع بسرعة؟ إليكِ ما يجب أن تعرفيه!

الشرقة أثناء الرضاعة... لمَ تحدث؟ وكيف يُمكن تجنّبها؟

كيف تتعاملون مع مشكلة الإمساك عند طفلكم المولود حديثاً؟

‪ما رأيك ؟