كلّ ما يجب أن تعرفيه عن ألياف الرحم خلال الحمل!

كلّ ما يجب أن تعرفيه عن ألياف الرحم خلال الحمل!

إن ألياف الرحم هي أورام تنمو من النسيج العضلي في الرحم، وهي ليست سرطانية. يمكن أن تكون ألياف الرحم صغيرة بحجم حبة البازلاء أو أكبر من ثمرة الجريب فروت. يمكن أن تنمو ألياف الرحم خارج أو داخل جدار الرحم وداخل تجويف الرحم وبأحجامٍ مختلفة.

إن ما بين 40٪ إلى 60٪ من النساء يعانين من ألياف الرحم قبل سن الـ 35، وما يصل إلى 80٪ من النساء تعانين منها في سن الـ 50. ولكن ما يثير قلق المرأة هو اكتشاف الإصابة بألياف الرحم خلال الحمل، ولكن كيف يمكن التعامل مع هذه المشكلة؟

 

ألياف الرحم للحامل

معظم النساء لن يختبرن أي آثار للأورام الليفية أثناء الحمل. ومع ذلك، تشير دراسة أجريت في العام 2010 من قبل علماء من جامعة Yale University School of Medicine إلى أن ما بين 10 إلى 30 % من النساء الحوامل المصابات بألياف الرحم يصبن بمضاعفات أثناء الحمل. لاحظ الباحثون أن المضاعفات الأكثر شيوعاً لألياف الرحم أثناء الحمل هي الألم، وخصوصاً عند النساء ذوات إذا كان حجمها يزيد عن 5 سنتيمترات في آخر الثلثين الثاني والثالث.

 

مضاعفات ألياف الرحم للحامل

إن ألياف الرحم قد تزيد من خطر حدوث مضاعفات أخرى أثناء الحمل والولادة. وتشمل هذه:

 

 تقييد نمو الجنين

ألياف الرحم الكبيرة قد تمنع الجنين من النمو بشكل كامل بسبب انخفاض مساحة الرحم.

 

الانقطاع المشيمي

 يحدث هذا عندما تنفصل المشيمة عن جدار الرحم بسبب انسدادها بواسطة الورم الليفي. هذا يقلل من الأوكسجين والمواد الغذائية الحيوية عن الجنين، ما يتسبب بإجهاضه.

 

الولادة المبكرة

قد يؤدي الألم الناتج عن ألياف الرحم إلى تقلصات الرحم، مما قد يؤدي إلى الولادة المبكرة.

 

الولادة القيصرية

إن النساء المصابات بألياف الرحم يعجزن عن إجراء الولادة الطبيعية، بل يصبح من الضرورة أن يخضعن للولادة القيصرية.

 

كيف تتمّ معالجة ألياف الرحم خلال الحمل؟

أثناء الحمل، يكون علاج ألياف الرحم محدوداً بسبب الخطر على الجنين. يمكن وصف الراحة في الفراش، الماء، ومسكنات الألم الخفيفة لمساعدة الأمهات الحوامل على إدارة الأعراض.

في حالات نادرة جداً، يمكن إجراء استئصال لألياف الرحم عند النساء في النصف الثاني من الحمل. يزيل هذا الإجراء ألياف الرحم من خارج الرحم أو من داخل جدار الرحم مع ترك الرحم سليماً. تترك ألياف الرحم التي تنمو في تجويف الرحم بشكل عام في مكانها بسبب المخاطر المحتملة على الجنين.

 

لقراءة المزيد حول ألياف الرحم إضغطوا على الروابط التالية:

ما يجب ان تعرفه كل مرأة عن الياف الرحم

ألياف الرحم قد تمنعك من الإنجاب فعالجيها

هل يمكن لألياف الرحم ان تمنع الحمل؟

 

 

‪ما رأيك ؟