كلّ ما يجب ان تعرفيه حول تقرحات الفم خلال الحمل وطرق علاجها!

كلّ ما يجب أن تعرفيه حول تقرّحات الفم خلال الحمل وطرق علاجها!

يعتبر الحمل مرحلة صعبة وقد تؤدي إلى تغييرات هرمونية وجسدية غير مريحة دائمة للمرأة. من هنا، يمكن أن تصيب تقرحات الفم النساء بشكل شائع أثناء الحمل، لكن الخبر السار هو أن هذه المشكلة ليست خطيرة أبداً ويمكن السيطرة عليها وعلاجها بسهولة.

 

تقرّحات الفم لدى الحامل

هناك عدد من الأمور التي تحدث في جسمك تجعلكِ أكثر عرضة للإصابة بتقرحات الفم أثناء الحمل:

- التغيرات الهرمونية: يسبب الحمل تغيرات هرمونية يمكن أن تؤثر على طريقة استجابة جسمكِ للسموم وحتى تدفق الدم إلى أنسجة اللثة. هذا يجعل النساء أكثر عرضة لمشاكل صحة الفم.

- نقص الفيتامينات: هناك عدد من الأطعمة التي قد تسبب تقرحات الفم مثل قمح الشوكولاتة والحمضيات. ومع ذلك، هناك سبب آخر محتمل وهو نقص الفيتامينات. يحدث الكثير في جسمك خلال هذا الوقت بحيث يكون من السهل جداً عدم الحصول على ما يكفي. حاولي أن تضمني تناول كمية كافية من فيتامين ب 12 وحمض الفوليك والزنك على وجه الخصوص.

- الإجهاد: يمكن أن يكون الحمل وقتاً مرهقاً. أنتِ تتأقلمين مع هذه التغييرات الجسدية، بينما تحاولين الاستعداد لمولود جديد وتحمل كل مسؤولياتكِ العادية. في بعض الأحيان يتفاعل الجسم مع الإجهاد ويمكن أن يكون أحد الأعراض تقرحات الفم أثناء الحمل.

- انخفاض المناعة: قد لا تكون تقرحات الفم أثناء الحمل من أعراض ضعف الجهاز المناعي وهو أمر طبيعي في هذه المرحلة، فقد تكون من أعراض عدوى فيروسية أو أسباب أخرى لتقرحات الفم.

 

ماذا تفعلين إذا أصبتِ بتقرحات الفم أثناء الحمل؟

إذا قمتِ بفحص فمك أو شفتيك أو لسانك ووجدت تقرحات في الفم أثناء الحمل، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها:

- من المهم التأكد من أنكِ تتبعين نظاماً جيداً لنظافة الفم. يتضمن ذلك تنظيف أسنانك باستخدام معجون أسنان مرتين يومياً على الأقل، واستخدام الخيط وغسول الفم.

- إذا كانت فرشاة الأسنان تهيج اللثة أو مكان التقرحات، فحاولي استخدام فرشاة ذات شعيرات أكثر نعومة والقيام بهذه العملية ببطء. يمكنك أيضاً شراء الكريمات التي يصفها الطبيب لوضعها على التقرحات للمساعدة في تخفيف الألم.

- من المهم أيضاً تجنب أي طعام قد يسبب أو يزيد من تهيج قرح الفم. إذا كانت التقرحات تسبب لك الكثير من الألم أو تبدو ملتهبة، أو تستمر لفترة أطول من ثلاثة أسابيع يجب ان تستشيري طبيبك للحصول على بعض النصائح المتخصصة.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟