كيفية حفظ حليب الام

كيفية حفظ حليب الام

بعد الولادة٬ تفضّل بعض النساء القيام بعملية إخراج الحليب من ثدييها دون إرضاع طفلها  سواء من خلال إستخدام يديها٬ مضخة يدوية أو مضخة آلية وذلك لتخزين الحليب والإحتفاظ به لفترة معينة. فكيف يتم الإحتفاظ بحليب الام؟ موقع صحتي سيعرّفكم على ذلك.

 

أهمية تخزين الحليب

 

لتخزين حليب الام اهمية عالية٬ إذ يحصل الطفل على فوائد الحليب حتى لو كانت الام بعيدة عنه بضع ساعات أو في وقت عملها. كما أنّ إخراج الحليب يساعد الام على الشعور بالراحة لأن امتلاء الثديين يسبب إنزعاجاً كبيراً لها.

 

كيفية تخزين حليب الام

 

يتم تخزين حليب الام في زجاجة الرضاعة أو في كوب ويجب وضعها في الثلاجة أو في مكان مجمّد. كما تستخدم بعض النساء أكياس الثلاجة السميكة التي لا تتمزق٬ محكمة الإغلاق وتمنع دخول الهواء.

 

يجب تخزين الحليب داخل البراد بحيث لا تتخطى الحرارة ٥ درجات لمدة تتراوح ٤ ساعات. و يمكن تجميدها لفترة أطول تصل الى ٢٤ساعة٬ من خلال استخدام مكعبات ثلجية قابلة لإعادة التجميد. ويجب وضع الحليب في جزء الخلفي من البراد كي لا يتأثر بتغير الحرارة عندما تفتحين الباب. وقد ترتبط كيفية تخزين الحليب بمكان التبريد. إذ يمكن الإحتفاظ به  داخل فريزر منفصل لمدة ۳ اشهر أو داخل فريزر تصل حرارته الى ٢۰ درجة مئوية تحت الصفر لمدة ٦ اشهر.

 

هل لديك افكار خاطئة عن الرضاعة الطبيعية؟

 

بعض الخطوات الهامة

 

- قبل القيام بعملية التخزين٬ يجب أن تغسلي يديكِ جيداً.

- بعد القيام بعملية إخراج الحليب٬ إغسلي الشفاطة جيداً وقومي بتعقيمها لتمنعي تكوّن البكتيريا داخل الحليب، لأنه ينتقل سريعاً الى طفلكِ ويسبب له التسمم.

‪ما رأيك ؟
من انوثة