كيف توفّرون للرضيع ما يحتاجه من فيتامين د؟

كيف توفّرون للرضيع ما يحتاجه من فيتامين د؟

يعتمد اكتفاء الطفل الرضيع من الفيتامين د على ما إذا كان يحصل على رضاعة طبيعية من الأم، أو على مقدار الحليب المدعم بفيتامين D  أو حليب البقر الذي يحصل عليه الطفل يوميا. موقح صحتي يبحث في تفاصيل هذا الموضوع.

الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال تقدم بعض المبادئ التوجيهية في كيفية تأمين حاجات الطفل الرضيع من فيتامين D سنقوم بذكر أهمها:

- إذا كنت ترضّعين طفلك رضاعة طبيعية او جزئية، فقدمي له 400 وحدة دولية (IU) من فيتامين د السائل يوميا، تبدأ بعد الولادة مباشرة. استمري في إعطائه فيتامين د حتى توقف حليب الثدي لديك. يجب ان يشرب حوالي 1 لتر يوميًا من التركيبة المدعمة بفيتامين د، وبعد سن 12 شهرا يستطيع الطفل شراب حليب البقر كامل الدسم.

- عند إعطاء طفلك فيتامين د سائل، تأكدي من عدم تجاوز الكمية الموصى بها.

- في حين أن حليب الأم هو أفضل مصدر للعناصر الغذائية للأطفال، فمن المحتمل ألا يوفر ما يكفي من احتياجات الطفل الرضيع من فيتامين د بسبب قدرة امتصاص الكالسيوم والفوسفور. نظرًا لأن التعرض لأشعة الشمس - مصدر مهم لفيتامين د - لا يُنصح به للأطفال أكثر من 10 إلى 15 دقيقة، فإن المكملات الغذائية هي أفضل طريقة لمنع نقص فيتامين د.

- نسبة الفيتامين د لدى الأم الحامل يجب أن تكون كافية لها ولطفلها، ويكون ذلك من خلال نوعية الطعام الذي يتم استهلاكه خلال فترة الحبل.

- عندما يكبر الطفل وتبدئين في إضافة الأطعمة الصلبة إلى نظامه الغذائي، يمكنك مساعدة طفلك على تلبية متطلبات فيتامين د اليومية من خلال توفير الأطعمة التي تحتوي عليه مثل سمك السلمون وصفار البيض والأطعمة المدعمة.

يمكن للأطفال الذين لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين د أن يصابوا بالكساح. الكساح هو مرض يلين العظام. يمكن للأطفال الصغار الذين ليس لديهم ما يكفي من فيتامين د أن ينتهي بهم الأمر مع انحناء الساقين أثناء نموهم، والتأخير في الزحف والمشي.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل الأطفال بعد الولادة:

4 طرق للتخلص من البلغم عند الطفل الرضيع

متى يكون ارتفاع حرارة الطفل مرتبطاً بالتسنين؟

احذروا ضعف القناة السمعية عند الطفل

‪ما رأيك ؟
من انوثة