كيف يؤثر الشفط من الثدي على إدرار كمية الحليب؟

كيف يؤثر الشفط من الثدي على إدرار كمية الحليب؟

شفط الثدي هو عملية إخراج الحليب من الثديين من دون أن يرضع طفلك منهما. وبعد شفط الحليب، يمكنك تخزينه في الثلاجة أو المكان المخصص للتجميد لإعطائه لطفلك في زجاجة الرضاعة في وقت لاحق. 

 

تأثيرات شفط الحليب

 

شفط الحليب لا يقلل الحليب ولكن قلة أو عدم الرضاعة الطبيعية تقلله، لذلك ننصحك بزيادة الوقت بين الرضعات ثم إرضاع طفلك بعدها لأنه إذا جاع سيرضع جيدا وسيمسك بالحلمة كما أن إكثار المرضع من السوائل تزيد إدرار الحليب.

 

يمكن أن يحقق الشفط من الثديين في المرة الواحد نتائج جيدة فالشفط المزدوج باستخدام مضخة الشفط الكهربائية يساهم في إنتاج كمية أعلى من الحليب الدسم مقارنة بالشفط من كل ثدي على حدة.

 

وقد لا تجد جميع الأمهات أن مضخات الشفط بسيطة وسهلة الاستخدام، وعلى وجه الخصوص الكهربائية منها، والبديل هو الشفط باليد. فبمجرد أن تتقني ذلك، يمكنك شفط الكثير من الحليب في وقت أقل مما يستغرقه استخدام مضخة الشفط. 

 

خطوات شفط الحليب

 

- اغسلي يديك دائماً قبل البدء بشفط الحليب. 

- قد تستغرق عملية شفط الحليب بين 15 و45 دقيقة لإفراغ كلا الثديين. مع ذلك، ليس عليك الالتزام بوقت محدد، فقط واصلي الشفط طالما يتدفق الحليب بشكل جيد. 

- أسندي ثديك من الأسفل. ضعي أصابعك وهي مفرودة على أضلاعك مع وضع إصبعك الأولى بين ثديك وأضلاعك.

- أدخلي الحلمة بعناية في القمع. تأكدي من أن الحلمة موجودة في مركز القمع.

- أبقي القمع قريباً بما يكفي ليلامس بشرتك من دون الضغط بشدة باتجاه ثديك.

- واصلي الشفط حتى يقل تدفق الحليب، ثم انتقلي إلى الثدي الآخر. عندما يقل تدفق الحليب في الثدي الثاني، عودي إلى الأول مرة أخرى.

- أخيراً، اختمي عملية الشفط بالثدي الثاني عندما يقل تدفق الحليب منه للمرة الثانية.

- اشفطي ما لا يقل عن ست مرات خلال الـ24 ساعة. وحاولي عدم الانتظار أكثر من ست ساعات بين كل عملية شفط وأخرى، إذا كنت تستطيعين ذلك.

- يمكنك إرضاع طفلك من ثدي واحد بينما تشفطين من الثدي الثاني. ربما تعينك هذه الخطوة على زيادة كمية الحليب المشفوط لأن رضاعة طفلك من ثدي واحد تساعد على إفراز الحليب من الثدي الآخر.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

حليب الأمّ يحمي الطفل من الربو

ما هي أفضل الطرق لتخزين حليب الأم؟

هذه الأسباب تؤدي الى نقص ادرار حليب الثدي خلال الرضاعة الطبيعية!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة