كيف يمكن أن تكتشفي حملكِ من الأسبوع الأول؟

كيف يمكن أن تكتشفي حملكِ من الأسبوع الأول؟

لا شكّ ان الحمل هو خبرٌ تنتظره المرأة بفارغ الصبر، ما يجعلها تبحث بشتى الطرق عن علامات وأعراض يمكن أن تؤكد لها هذا الخبر السعيد قبل زيارة الطبيب. من هنا، سنطلعكِ على أولى العلامات التي تكشف لكِ حملكِ منذ الأسبوع الأول خلال السطور القادمة.

 

كيف أكتشف الحمل من اول أسبوع


تورم الثديين

قد يوفر ثدييك أحد الأعراض الأولى للحمل. في الأسبوع الأول من الحمل، قد تؤدي التغيرات الهرمونية إلى جعل ثدييك أكثر تورماً أو أو صلابةً أو حتى الماً. أو قد تشعرين أن ثدييك أكبر حجماً من المعتاد وأثقل.

 

الخمول والتعب

التعب والإرهاق يحتلان المرتبة الأولى بين الأعراض المبكرة للحمل خصصواً في الأسبوع الأول منه. خلال فترة الحمل المبكرة، ترتفع مستويات هرمون البروجسترون كثيراً ما يمكن أن يزيد من الرغبة في النوم. في الوقت نفسه، قد يعمل انخفاض مستويات السكر في الدم وانخفاض ضغط الدم وزيادة إنتاج الدم على التسبب بانخفاض الطاقة والنشاط خلال اليوم.

 

نزيف طفيف أو التشنج

في بعض الأحيان، تكون كمية صغيرة من الدم المهبلي إحدى الأعراض الأولى للحمل. يُعرف باسم نزيف الزرع، ويحدث ذلك عندما ترتبط البويضة المخصبة ببطانة الرحم، أي بعد حوالي 10 إلى 14 يوماً من التخصيب. عادةً ما يكون هذا النوع من النزيف مبكراً قليلاً، ولونه أفتح من ذلك الذي يظهر خلال الدورة الشهرية ولكنه لا يستمر لوقتٍ طويلٍ. كما أن بعض النساء يعانين من التشنج في منطقة البطن في وقت مبكر من الحمل، والتي تشبه تشنجات الحيض.

 

الغثيان مع أو بدون القيء

يعدّ غثيان الصباح، الذي يمكن أن يصيبك في أي وقت من النهار أو الليل، أحد الأعراض الشائعة للحمل. بالنسبة لبعض النساء، يبدأ الغثيان في وقت مبكر أي في الأسبوع الأول من الحمل. فالغثيان يحدث غالباً بسبب ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين بسرعة، مما يؤدي إلى إفراغ المعدة ببطء أكثر. لدى النساء الحوامل أيضاً إحساس قوي بالرائحة، لذا قد تسبب الروائح المختلفة - مثل الأطعمة التي تطهو أو العطور أو دخان السجائر - موجات من الغثيان في الحمل المبكر.

 

لقراءة المزيد حول صحة الحامل اضغطوا على الروابط التالية:

3 أمراض لا يجب الإصابة بها أثناء الحمل

على ماذا يدل لون بول الحامل؟

4 نصائح لتفادي الامراض المعدية أثناء الحمل

‪ما رأيك ؟