كيف يمكن أن ينام طفلكِ بدون أيّ مجهودٍ منكِ؟

كيف يمكن أن ينام طفلكِ بدون أيّ مجهودٍ منكِ؟

تتمنى كلّ الأمهات أن ينام طفلهن بدون أيّ مجهود، أي من تلقاء نفسه وبدون أيّ عناءٍ منها. ولكن، هذا الحلم قد يكون قريباً من اتحقق في حال اكتشفت أسرار تنويم طفلك، وهذا الأمر لا يرتبط بساعات النوم خلال النهار، بل وبشكلٍ خاص خلال الليل.

 

تنويم الطفل من دون مجهود

تحديد موعد الحمام

في الواقع، إن تثبيت موعد حمام الطفل يومياً، وخصوصاً في وقتٍ قريبٍ من موعد نومه على أن يدرك تماماً انه حان وقت النوم. من هنا، وبعد أن تقومي بتحميمه، وإلباسه ملابس النوم، سوف يتعوّد جسم طفلك على تنظيم موعد نومه. من هنا، لا يجب أبداً أن تغيّري موعد حمام طفلك، وأن تلتزمي دائماً بوقتٍ محدداً له، يمكن ان يكون قبل ساعة من موعد نومه.

 

الهدوء

من المهم، ولكي يدرك طفلك الفرق بين النهار والليل، وأن الأخير هو موعد النوم والراحة، من المهم أن تطفئي كل الأجهزة الإلكترونية في المنزل والتي تصدر أصواتاً عالية كالتلفزيون، وغيره. إن هذا الأمر يسح للطفل بالخلود للنوم بشكلٍ اسرع وبدون أيّ مجهود يذكر.

 

خفت الأضواء

يجب ان يدرك الطفل أيضاً الفرق بين الليل والنهار من خلال الضوء والظلام. فعليكِ أن تعوّديه أنه وعند حلول الظلام او الليل، يجب ان يحاول طفلك الخلود للنوم. وهذا الأمر يتمّ من خلال تعتيم الغرفة (يمكنك الحفاظ على ضوءٍ خفيف فقط) وهذا الأمر يساعده على النوم بشكلٍ أسرع وبدون أيّ مجهود من قبلك.

 

روتين النوم

يمكن أن تساعد بعض العادات قبل النوم الطفل أيضاً على النوم بسرعة. فيمكنك مثلاً أن تقرئي له قصةً، أو تغني له أغنيةً هادئةً تساعده على النوم بشكلٍ سريع وبدون أيّ مجهودٍ منك.

 

تركه مستيقظاً في غرفته لينام بمفرده

يجب أن تتركي طفلكِ في سريره وأن تتركي الغرفة وهو مستيقظ، فهذا الأمر يعوّده على النوم بمفرده. إن هذا الأمر يجعله يتعوّد على فكرة النوم بدون أيّة مساعدة منك، ويدرك بذلك أن وقت النوم قد حان.

 

لقراءة المزيد حول العناية بصحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

 

‪ما رأيك ؟