ما الذي يجعل طفلكِ في عمر الشهرين لا ينام؟

ما الذي يجعل طفلكِ في عمر الشهرين لا ينام؟

طفلي عمره شهرين لا ينام

يولد الطفل مع هرمون النوم المعروف بالميلاتونين الخاص بالأم مما يجعله يشعر بالنعاس بشكلٍ دائم. بعد بضعة أسابيع، يبدأ في الاستيقاظ بشكلٍ متكرّر، ويلاحظ الأهل أن الطفل يبدو أكثر يقظة خلال النهار، ويبدأ في النظر حوله أكثر. ولكن، ماذا عن مشكلة عدم نوم الطفل في الشهر الثاني؟

 

طفلي عمره شهرين لا ينام

من بين الأسباب التي تكمن وراء عدم نوم طفلك في عمر الشهرين:

- تغيير الحفاض: قد يكون هناك بعض الأمور التي من الممكن أن تسبب الإزعاج لطفلكِ في عمر الشهرين، والتي بالتالي تمنعه من النوم بشكلٍ صحيح. ومن بين تلك الأمور هي حاجته إلى تغيير الحفاض. فقد يكون الحفاض مبللاً، أو متسخاً، ما يزعج راحة الطفل ويمنعه من النوم بسهولة.

- جوّ الغرفة: قد يكون جوّ الغرفة، مثل الحرارة، الضوء الساطع، ضوت التلفزيون وغيرها من الأمور، هي من بين العوامل التي تزعج الطفل في عمر الشهرين وتمنعه من النوم بسهولة.

- شعور الطفل بالجوع: إن هذا الأمر مهم جداً، ويمكن أن يمنع الطفل من النوم بشلٍ كبيرٍ. فالجوع يمكن ان يؤدي إلى استيقاظ الطفل بشكلٍ متكرر مع البكاء المتواصل.

- المغص: يمكن أن يعاني الطفل في عمر الشهرين أيضاً من المغص وانتفاخ البطن بسبب الهواء أو حتى بسبب زجاجة الحليب غير المناسبة.

 

بعض النصائح لمساعدة طفلك على النوم في عمر الشهرين

- إن الحمام الدافىء قبل موعد النوم يمكن أن يساعد الطفل على الإسترخاء بشكلٍ كبيرٍ، كما انه من الممكن أن يقلل من نسبة إنزعاجه من المغص.

- كما من المهم الحرص على أن تكون حرارة الغرفة ملائمة للطفل، أي ألاّ تكون دافئة جداً ولا باردة جداً. وأن تكون الأضواء والأصوات خافتة، خصوصاً خلال الليل.

- ومن المهم أيضاً الحرص على تناول الطفل زجاجة الحليب، او حتى رضاعة حليب الثدي، ما يعزز من شعوره بالشبع وبالتالي يضمن خلوده للنوم بشكلٍ أسرع.

- أيضاً، تغيير الحفاض واتأكد من أنه نظيف تماماً قبل نومه، ما يعزز من راحته ويسهّل خلوده للنوم.

 

قراءة المزيد عن مشاكل الأطفال بعد الولادة اضغطوا على الروابط التالية:

4 طرق للتخلص من البلغم عند الطفل الرضيع

متى يكون ارتفاع حرارة الطفل مرتبطاً بالتسنين؟

احذروا ضعف القناة السمعية عند الطفل

‪ما رأيك ؟