كيف تساعدين طفلك على النوم أكثر خلال الليل؟

كيف تساعدين طفلك على النوم أكثر خلال الليل؟

 طفلي ينام في النهار ويستيقظ في الليل

إن روتين نوم الأطفال، خصوصاً في الأشهر القليلة بعد ولادتهم، يثير قلق الأمهات خصوصاً لناحية استيقاظهم المتكرر خلال الليل ونمهم خلال النهار. ولكن، وعلى الرغم من أن هذا الأمر طبيعي جداً في البداية، إلّا انه من المهم أن تقوم الأم ببعض الإجراءات التي تساعد على تنظيم روتين نوم طفلها.

 

طفلي ينام في النهار ويستيقظ في الليل

تقصير وقت القيلولة في النهار

 من الطبيعي جداً أن يتخلل النهار محطات عدة لأخذ قيلولة، ولكن في حال إمتدّت هذه الفترة لوقتٍ طويل، فيمكنك اتخاذ خطوات لتقصر مدتها. فمثلاً، بإمكانك السماح بالنوم لفترة نصف ساعة أو ساعة بالأكثر، ومن ثمّ يمكنك البدء بدغدغة أصابع قدميه، أو مداعبة وجهه وشعره، أو حتى تغيير حفاضه. على الرغم من أن الغفوة طوال اليوم تشكل جزءًا مهمًا من تطور طفلك - والطريقة الوحيدة لتناسب فترة النوم اليومية من 12 إلى 16 ساعة التي يحتاجها جميع الأطفال حتى عمر عام واحد - فإن تقصير فترات الغفوة الطويلة خلال اليوم يمكن أن يساعدك على إطالة مدة نومه خلال الليل.

 

عرّضيه للضوء خلال النهار والظلام خلال الليل

إن إبقاء الستائر مفتوحة في المنزل خلال اليوم، بدلاً من حجب أشعة الشمس، يمكن أن يساعد الطفل على التمييز بين ساعات الليل والنهار. وهذا ما يجعله يعي أن الظلام هو دلالة على أنه قد حان موعد النوم. عندما يستيقظ طفلك للرضاعة في منتصف الليل، لا تضيئي الأنوار (أو التلفزيون): بدلاً من ذلك، قومي بإطعامه بهدوء ثم ضعيه ف فراشه كي يكمل نومه.

 

إطعامه قبل النوم

إن الجوع يؤخر الطفل عن النوم طوال الليل، ذلك لأنه يدفعه للإستيقظ بشكل متكرّر طالباً للطعام. من هنا على الأم أن تحرص على إطعام طفلها قبل النوم الكمية الكافية من الحليب التي تساعده على الشبع. وإذا كان الكفل قد بدء طفلك بتناول الأطعمة الصلبة، فمن المهم أن أيتناول الخضروات المسلوقة أو المشوية ذلك لأنها خفيفة قبل النوم وهي لا تسبب له الأرق.

 

على الأم أن تتذكر أن طفلها قد ينام جيداً في ليلة وقد لا ينام جيّداً في الليلة التالية. سيكون لديك ليال جيدة (وأيام) وأخرى صعبة لبعض الوقت. ولكن مع نضوج دماغ طفلك والجهاز العصبي المركزي، ستطول دورات نومه وسينام أكثر خلال الليل.

 

 

لقراءة المزيد حول العناية بصحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

 

‪ما رأيك ؟