كيف يمكن توسيع عنق الرحم وتحفيز الولادة؟

كيف يمكن توسيع عنق الرحم وتحفيز الولادة؟

مع اقتراب موعد الولادة، تشعر بعض النساء الحوامل بالقلق جرّاء تأخر المخاض وصعوبة الولادة في الموعد المحدّد. من هنا، يمكن للطبيب ان يستخدم بعض الإجراءات الطبية لتحفيز الولادة، الى جانب توفر بعض الطرق الطبيعية التي يمكن ان تساعد المرأة. اليكِ بعض الطرق التي تحفز الولادة من خلال السطور القادمة، فتابعي القراءة.

 

كيف يتم تحفيز الولادة؟

تحفيز الحلمة للحث على المخاض

تحفيز الحلمة هي طريقة طبيعية لزيادة مستويات الأوكسيتوسين. كما قد يستعمل الأطباء ايضاً الشكل الاصطناعي لهذا الهرمون المعروف باسم Pitocin، والذي يتمّ استخدامه غالباً للحث على المخاض. يعمل الأوكسيتوسين على بدء الولادة عن طريق إرسال إشارات تخبر جسمك ببدء الانقباضات والولادة.

 

تجريد الغشاء

قد يبدأ الطبيب في تجريد الأغشية قبل أسبوع تقريباً من موعد ولادتك. قد تكون هذه العملية - حيث يتم إدخال خطاف بلاستيكي من خلال فتحة عنق الرحم وجرفه إلى اليسار واليمين بحركة في اتجاه عقارب الساعة لفصل الجزء السفلي من الأغشية عن جدار الرحم - غير مريحة لبعض النساء ولا تكون ممكنة إلا إذا كان عنق الرحم تمدّد.

 

توسيع عنق الرحم

يستخدم الطبيب احياناً البروستاغلاندينات الاصطناعية، التي توضع عادةً داخل المهبل، لتوسيع عنق الرحم. بعد استخدام البروستاغلاندينات، يقوم الطبيب بمراقبة الإنقباضات ومعدل ضربات قلب طفلك. كما قد يتم إدخال أنبوب صغير بطرفه بالون قابل للنفخ إلى داخل عنق الرحم. ان البالون يحتوي غالباً على محلول ملحي يمكن ان يساعد بطانة الرحم على توسيع عنق الرحم.

 

ممارسة العلاقة الحميمة

من الناحية النظرية، هناك العديد من الأسباب التي تجعل ممارسة الجنس تحفز المخاض والولادة. على سبيل المثال، يمكن للنشاط الجنسي، وخصوصاً الوصول إلى النشوة الجنسية، أن يفرز الأوكسيتوسين، والذي قد يساعد في تحفيز انقباضات الرحم. أيضاً، توجد هرمونات البروستاجلاندين في السائل المنوي والتي قد تساعد في توسيع عنق الرحم.

ممارسة الجنس آمن خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل، ولكن لا يجب عليك القيام بذلك بعد نزول الماء. يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى.

 

التمارين الرياضية

يمكن أن تساعد التمارين الرياضية زيادة معدل ضربات القلب وتعزيز تدفق الدم في الجسم وبالتالي تحفيز الولادة وزيادة انقباضات الرحم. يمكنكِ ان تمارسي رياضة المشي لمسافات طويلة على سبيل أمثال، بالإضافة الى القرفصاء ونزول صعود الدرج ايضاً. وإذا لم تنجح هذه الطريقة، فهي طريقة رائعة لتخفيف التوتر والحفاظ على قوة جسمك لأداء المهمة المقبلة.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

 

نصائح عدّة لتسهيل الولادة الطبيعية في الروابط التالية: 

نصائح للتحضير لولادة طبيعية سهلة

لولادة سهلة اليك هذه النصائح

حيل بسيطة تساعدك على تسهيل الولادة الطبيعية!

‪ما رأيك ؟