للتخفيف من غازات ما بعد الولادة القيصريّة ... إعتمدي هذه النصائح الفعّالة

للتخفيف من غازات ما بعد الولادة القيصريّة... إعتمدي هذه النصائح الفعّالة!

رؤى معلوف

قد تحمل الولادة القيصرية العديد من المضاعفات الجانبيّة المزعجة، ومن أكثرها شيوعاً زيادة الغازات التي تؤدي الى المعاناة من آلام البطن الحادّة والشعور بعدم الراحة والتشجؤ المتكرر. وللتخلّص من هذه الظاهرة المزعجة، إليكِ هذه الخطوات الفعّالة التي ينصح بإتباعها لنتائج مثالية.

 

الأسباب التي تؤدي الى غازات البطن بعد الولادة القيصرية

 

عوامل كثيرة تسبب كثرة الغازات بعد الولادة بشكل قيصريّ، ومن أبرزها:

- ارتخاء العضلات نتيجة الخدوش الحاصلة في الجسم خلال عمليّة الإنجاب، بالإضافة إلى تسرّب السّوائل في الأمعاء ووصول الدم إلى منطقة جوف البطن.

- تلف قاع الحوض بسبب الضغط الشديد أثناء الحمل وعند الولادة، ما يترافق مع تمدد العضلة العاصرة الشرجية وتمزقها في الحالات المتطورة، وبالتالي المعاناة من التغيرات الكبيرة في عمل الأمعاء.

- إن تناول الأم لبعض أنواع الأدوية المستخدمة للتّخدير، يسبب حدوث كسل وارتخاء في الأمعاء، وبالتالي الشعور بالغازات التي تسبّب الانتفاخ.

 

كيف يمكن التخفيف من الغازات بعد الولادة القيصريّة؟  

 

أولاً: لا يجب التردد بالقيام بالمشي الخفيف بعد الولادة بوقت قليل لمساعدة حركة الأمعاء في العودة الى طبيعتها بشكل تدريجي، وذلك من دون التعرّض للإجهاد والتعب. وهنا نشير الى أن النوم والخمول لفترات طويلة يزيد من تأثير هذه الغازات وتجمّعها في الجسم بشكل أكبر.

 

ثانياً: لا تترددي بشرب بعض الأنواع من الأعشاب التي تساعدكِ على طرد الغازات من البطن، ومن أبرزها  الزعتر، أو النعناع، والقرفة والكراوية، أو القرنفل، أو البابونج، إضافة الى الريحان، والميرمية والزنجبيل.

 

ثالثاً: من المهم الإكثار من شرب الماء والعصائر الطازجة المفيدة، وهنا نشير الى أن كثرة السوائل في الجسم تساعد الجهاز الهضمي للقيام بعمله بشكلٍ سليم ومثالي، ما يقلل من الغازات التي قد تتجمّع في البطن بعد الولادة القيصريّة.

 

رابعاً: للتخفيف من هذه الحالة المزعجة، ننصحكِ بتناول الأطعمة الغنية بالخضار من خلال إضافتها الى مختلف أنواع الشوربات، والابتعاد بالمقابل عن أنواع المأكولات التي تحتاج إلى وقتٍ لهضمها أو التي تزيد من نفخة المعدة مثل البقوليات والعجين. 

 

إليكِ المزيد من النصائح من صحتي لمرحلة ما بعد الولادة القيصرية:

5 خطوات فعّالة لإزالة دهون البطن بعد الولادة القيصرية!

آثار الولادة القيصرية... هل يمكن اخفاؤها؟

إتبعي هذه الإرشادات لتتعافي بسرعة بعد الولادة القيصرية

 


‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا