لماذا تقل حركة الجنين في الاشهر الاخيرة؟

لماذا تقل حركة الجنين في الاشهر الاخيرة؟

أجمل احساس عند المرأة الحامل هو احساسها بان الجنين يتحرك في بطنها ما ان تبدأ المرأة بمراحل الحمل الاولى وأول ما يجعل الام الحامل تشعر بحركته وانه بحالة جيدة كي تبقى مطمئنة عليه، ولحظة توقفه عن الحركة ولحظة تتوقف بالشعور به وينتابها التوتر والقلق بسبب قلة حركة الجنين فتسارع الى طبيبها ويقوم بفحصها بالموجات فوق الصوتية لسماع دقات قلب الجنين والتأكد من ان حجمه ونموه طبيعي.

 

قلة حركة الجنين

 

أسباب قلة حركة الجنين

 

من اسباب قلة الحركة عند الجنين هي نقص الماء حول هذا الأخير او تناول الام لمسكنات قوية أو مهدئات نفسية كما وان التدخين هو من العوامل الاساسية والمهمة في هذه الحالة لانه يقلل من كمية الاوكسيجين في جسم الام الحامل وبذلك يمنع وصول الاوكسيجين الحيوي لصحة الجنين. في حال كانت صحة الجنين غير جيدة فهذا ايضا يؤدي الى قلة الحركة ولاسباب متعددة منها نقص في التغذية بسبب المشيمة او الحبل السري.

وفي حال قلة حركة الجنين في حوالي الشهر السابع او الثامن فيكون حجم الجنين اصبح كبيراً وصغرة مساحة الرحم فلا يجب التردد في مراجعة الطبيب المختص للحصول على تخطيط لقلب الجنين على الاقل لمدة عشرون دقيقة ليطمئن الطبيب والام معاً.

 

لماذا قد لا تشعر الأم بحركة الجنين؟

 

وهناك عدة اسباب تأثر على الام وتجعلها لا تشعر بحركة الجنين منها النشاط الزائد والعمل الالم والتعب والارهاق او التعب النفسي او ان تكون المشيمة امام الجنين وعادة ما تقل حركة الجنين في الأاشهر الثلاث الاخيرة عندما لا تستطيع المشيمة ايصال الغذاء المطلوب للجنين وتقل ايضا حركته عندما تقل المساحة المتاحة له بالنسبة لحجمه. ويمكن عمل خطوات سريعة في المنزل وهي تخفيف المجهود والحركة والابتعاد عن التوتر والانفعالات القوية والافضل القيام بوجبة فاكهة وخضار مع شراب يحتوي على السكر ليمد الجنين والام بالطاقة ومن المستحسن شرب عدة اكواب من الماء ثم الاستلقاء على الجانب الايسر.

 

لمعرفة المزيد من المعلومات عن موضوع حركة الجنين اليكم الروابط التالية: 

 

تنبهي الى حركة الجنين... فهي دليل على صحته!

حركة الجنين... تابعيها للحفاظ على صحّة طفلك!

حركة الجنين... مؤشر إيجابي لصحّة الحمل

‪ما رأيك ؟