هكذا تعالجين الإمساك خلال فترة حملك!

هكذا تعالجين الإمساك خلال فترة حملك!

إن الحامل تصاب بالإمساك بسبب كسل الأمعاء وعدم انتظام حركتها مما يؤدي إلى بقاء الطعام فترة طويلة بداخل الأمعاء مع صعوبة التخلص من الفضلات والسبب يرجع إلى هرمونات الحمل وضغط الرحم المتزايد على الأمعاء، وتصبح محاولة التخلص من الفضلات تؤدي إلى حدوث البواسير وهي أوردة حول فتحة الشرج ما يسبب ألما ونزيفا عند التبرز.

إذا الإمساك يحدث نتيجة لبطء حركة الأمعاء عند الحامل بفعل التغير الهرموني، والحقيقة أن هذا الامساك البسيط له فائدة للحامل، فبقاء الطعام المهضوم بالأمعاء لفترة أطول يمكن الجسم من امتصاصه لأقصى درجة، فتستفيد الحامل بكل ما يحمله الطعام من فيتامينات واملاح وخلافه.

كما يجب أن تلاحظ الحامل أن الكسل وقلة الحركة يزيد من كسل الأمعاء لذلك فإن الحركة العادية وممارسة الأنشطة اليومية الخفيفة أمر ضروري للتخلص من مشكلة الإمساك عند الحامل.

لذلك لا يفضل أن تلجأ الحامل لأي أدوية لعلاج هذا الإمساك الخفيف، ويكفي أن تكثر من السوائل، وتكثر من تناول الخضراوات والفاكهة لأن أغلبها يحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف التي تقلل من الإمساك.

 

موقع صحتي يقدم لك نصائح لعلاج الإمساك خلال فترة حملك حملك:

 

أكثري من شرب السوائل والعصائر الطبيعية

 

علاج الإمساك يكون بشرب الكثير من السوائل فيمكنك شرب كوبين من عصير الفاكهة الطازجة يوميا مثل عصير التفاح وعصير الخوخ فهما من أفضل المشروبات التي تزيل الأمساك في الحمل ولكن لا تضيفي السكر إليهم حتى لا يحدث زيادة في سكر الدم التي قد تسبب سكر الحمل.

 

شرب الماء أساسي لتفادي الإمساك

 

من الضروري أن تكثري من شرب المياه لحوالي أكثر من 8 أكواب يوميا لأن ذلك يساهم في تسهيل حركة الأمعاء. فشرب الكثير من الماء يوميا ضروري لأن الجسم يحتاج الماء للقيام بالعمليات الحيوية وأيضا الماء يساعد على سهولة تحرك الطعام داخل الأمعاء مما يقلل حدوث الإمساك في الحمل.

 

الإكثار من الألياف عبر تناول الفاكهة والخضروات

 

تناول المزيد من الألياف فهي صحية للحمل ومن أغنى مصادر الألياف الفاكهة والخضروات ويمكنك تناول قطع الفاكهة كما هي أو عمل سلطة الفواكة ووضع كل ما تحبين من الفاكهة فيها بلا خوف.

وتناولي خمس وجبات بدلا من ثلاث وجبات كبيرة لمساعد الجهاز الهضمي على هضم الغذاء والتخلص من الفضلات.

 

إستبدلي الخبز الأبيض بالخبز الأسمر

 

إستبدلي الخبز العادي بالخبز الأسمر أو خبز الحبوب الكاملة فهي مصادر غنية بالألياف والفيتامينات التي تفيدك في الحمل.

 

ممارسة الرياضة أساسية لوقف الإسهال

 

ممارسة بعض التمارين الرياضية المسوح بها في الحمل بعد إستشارة الطبيب تساعد في تعزيز حركة الامعاء وإبعاد مشكلة الإسهال. وينصح بالمشي لمدة 10 دقائق يوميا كرياضة مفضلة للحامل.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن غذاء الحامل من خلال الروابط التالية: 

 

غذاء الحامل... هل له دور في ذكاء الطفل؟

غذاء المرأة الحامل

لكل حامل... لا تستغني عن الثوم

‪ما رأيك ؟