لماذا يعطس طفلكم صباحاً؟

لماذا يعطس طفلكم صباحاً؟

يعاني الأطفال في بعض الأحيان من نوبات العطس المتكررة في كلّ صباح. ولكن، وعلى الرغم من أن هذه المشكلة قد لا تكون خطيرة، إلّا أنها من الطبيعي ان تثيرقلق الاهل، ما يدفعهم نحو البحث عن الأسباب المحتملة وطرق علاجها.

 

العطس صباحاً عند الاطفال

التهاب الأنف التحسسي

طبياً يسمى التهاب الأنف التحسسي، فإنه يؤدي إلى فرط الحساسية عث الغبار (أي الغبار المنزلي أو غبار الفراش)، والشعر الحيواني والجراثيم الفطرية. يمكن أن يكون رد فعل تحسسي على الوسادة أو السرير. تتفاقم الأعراض فور استيقاظ الطفل من النوم  لأن الأنف يتعرض لعوامل محفزة لفترات أطول أثناء النوم.

 

جفاف الهواء في الغرفة

إن التعرض لفترات طويلة للهواء الجاف، بسبب مكيّف الهواء، خلال فترة نوم الطفل يمكن أن تجعل أنفه جافاً. هذا يمكن أن يسبب العطس صباحاً عند الأطفال.

 

العطس المنعكس

تسمى طبياً العطس المنعكس، وهي حالة يؤدي فيها العطس الذي يصعب السيطرة عليه. وتشمل المحفزات التعرض للأضواء الساطعة أو الشمس.

 

بعض النصائح لعلاج العطس صباحاً عند الاطفال

- هناك العديد من الطرق لعلاج العطس صباحاً عند الاطفال، وخصوصاً من خلال علاج الحساسية. الجزء الأكثر أهمية من العلاج هو معرفة مسببات الحساسية، فيمكن لبعض الأطفال الحصول على الراحة عن طريق تقليل أو إزالة التعرض لمسببات الحساسية التي تزعجهم.

- إذا تسببت مواسم معينة في ظهور الأعراض، فعليكم ان تتركوا النوافذ مغلقة وتستخدموا مرطب الهواء، والبقاء في المنزل عندما تكون أعداد حبوب اللقاح أو العفن مرتفعة. من الجيد أيضاً للأطفال الذين يعانون من الحساسية الموسمية غسل أيديهم أو الاستحمام وتغيير الملابس بعد اللعب بالخارج.

- إذا كان تقليل التعرض غير ممكن أو غير فعّال، يمكن أن تساعد الأدوية في تخفيف أعراض الحساسية. قد تشمل هذه المواد المضادة للاحتقان ومضادات الهستامين ومنشطات رذاذ الأنف. إذا لم يكن بالإمكان إدارة الأعراض باستخدام الأدوية، فقد يوصي الطبيب بنقل طفلكم إلى أخصائي الحساسية.

  

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

 

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة