لن تصدقي تأثير التدخين على المشيمة خلال الحمل!

لن تصدّقي تأثير التدخين على المشيمة خلال الحمل!

إن التدخين أثناء الحمل يعرضكِ أنتِ وجنينكِ للخطر. تحتوي السجائر على مواد كيميائية خطرة، بما في ذلك النيكوتين و مونوكسيد الكربون والقطران. يزيد التدخين بشكل كبير من خطر حدوث مضاعفات الحمل، والتي قد يكون بعضها قاتلاً للأم أو الطفل.

 

تأثير التدخين على مشيمة الحامل

انفصال المشيمة

المشيمة هي "شريان الحياة" الذي يتكون أثناء الحمل لتزويد الجنين بالمغذيات والأكسجين. التدخين عامل خطر رئيسي للعديد من المضاعفات المرتبطة بالمشيمة، واحدة من هذه المشاكل هي انفصال المشيمة. هذه حالة تنفصل فيها المشيمة عن الرحم قبل الولادة، يمكن أن يتسبب انفصال المشيمة في نزيف حاد ويهدد حياة كل من الأم والطفل. لا توجد جراحة أو علاج لإعادة توصيله، قد تساعد العناية الطبية الفورية في زيادة فرصة الولادة الصحية على الرغم من انفصال المشيمة.

 

المشيمة المنزاحة

يعتبر التدخين أيضاً أحد عوامل خطر الإصابة بالمشيمة المنزاحة. أثناء الحمل، تنمو المشيمة عادة في الرحم باتجاه قمة الرحم، هذا يترك عنق الرحم مفتوحاً للولادة. تحدث المشيمة المنزاحة عندما تظل المشيمة في الجزء السفلي من الرحم، وتغطي عنق الرحم جزئياً أو كلياً. غالباً ما تتمزق المشيمة مما يتسبب في نزيف مفرط وحرمان الجنين من العناصر الغذائية الحيوية والأكسجين.

 

بعض النصائح لحملٍ صحي

- من المهم طبعاً الإقلاع عن التدخين تماماً، في المرحلة التي تسبق الحمل وخلال الحمل. فالتدخين يمكن ان يسبب أيضاً بولادة الطفل، بوزنٍ منخفض، وفي وقتٍ مبكر من الحمل.

- ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة خلال الحمل، بعد استشارة الطبيب. من المهم ممارسة رياضة المشي، الركض الخفيف وغيرها وذلك لمدة 30 دقيقة في اليوم.

- اتباع نظام غذائي صحي، خالٍ من الدهون المشبعة ومن السكريات. والحرص على تناول الدهون الجيّدة كالأوميغا 3 (المتواجدة في بعض الأسماك مثل السلمون)، البروتينات ( اللحوم الخالية من الدهون) والالباف الغذائية (الخضار والفواكه).

-شرب حوالي 10 أكواب من الماء يومياً، للحرص على ترطيب الجسم وتنظيفه من السموم.

 

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة