لهذه الأسباب يظهر الخط الأسود خلال الحمل

لهذه الأسباب يظهر الخط الأسود خلال الحمل

الخط الأسود، أو خط الحمل، هو عبارة عن خط طولي بني اللون، بعرض يقارب السنتيمتر الواحد، يظهر في الخط الوسطي لحدار البطن الأمامي، من الأعلى إلى ما تحت الصرة، وغالباً ما يبدأ بالظهور في الثلث الثاني للحمل. فما هو هذا الخط وما هي أسبابه، وهل هو يشير إلى خطب ما؟

ما هو الخط الأسود؟

هو أحد أعراض الحمل الشائعة التي لا يجب أن تسبب أي قلق أو خوف، كما أنه لا يظهر عند جميع النساء أي أن ظهوره أو عدم ظهوره لا يُعتبر دليلاً على أي أمر.

والجدير بالذكر أن هذا الخط يكون أصلاً موجوداً بشكل طبيعي قبل الحمل، وهو يُسمّى الخط الأبيض، وهو يكون في أسفل البطن، في المنطقة التي يلتقي فيها النسيج الضام مع عضلات البطن. ومع تقدّم الحمل وتضخّم حجم البطن، يتمدد هذا الخط ويبدأ بالظهور إبتداءً من الثلث الثاني للحمل، ويتحوّل لونه إلى البني الداكن بسبب ارتفاع معدل هرمون الأستروجين في الدم الذي يتسبب بزيادة صبغة الميلانين في الجسم، وذلك يؤدي ايضاً إلى ظهور التصبغات على البشرة وتحوّل لون الحلمات إلى الداكن خلال هذه الفترة أيضاً.

ومع تقدّم الحمل، يصبح لون الخط الأسود داكناً أكثر، تماماً مثل تغيرات لون الحلمتين والهالتين المجيطتين بهما، والبقع الموجودة أصلاً على البشرة والبقع الجديدة التي تظهر خلال الحمل.

متى يختفي الخط الأسود؟

يبدأ هذا الخط بالاختفاء تدريجياً بعد الولادة، ليتلاشى بعد مرور أسابيع قليلة، كما أن بقع الحمل سوف تزول بمعظمها بعد مرور ثلاثة أشهر على الولادة.

ولكن من المهم أن تكون المرأة على دراية بأن هذا الخط من الممكن أن يعود للظهور إذا تعرّضت إلى أشعة الشمس بشكل مباشر ولفترات زمنية طويلة، لذلك يجب عليها الإنتباه إلى ضرورة استعمال الكريم الواقي من أشعة الشمس لحماية بشرتها من التصبغات ومن عودة الخط الداكن إلى الظهور من جديد في على بطنها.  

المزيد حول صحة الحامل في هذه الروابط:

3 أمراض لا يجب الإصابة بها أثناء الحمل

على ماذا يدل لون بول الحامل؟

4 نصائح لتفادي الامراض المعدية أثناء الحمل

‪ما رأيك ؟