ماذا تشمل الفحوصات الطبية لحديثي الولادة؟

ماذا تشمل الفحوصات الطبية لحديثي الولادة؟

يتميز الفحص المخبري لحديثي الولادة بكونه بسيطاً لا يتطلب تحضيرات مسبقة فيتم سحب عينة من الدم التي تكشف عن أكثر من ٢٠ اضطراباً أيضياً أو وراثياً. فبعض الاضطرابات المرضية وخاصة الأيضية أو الهرمونية لا يمكن الكشف عنها الا بعد ولادة الطفل ومن هنا تكمن أهمية خضوع حديثي الولادة لبعض الفحوصات المخبرية لتقييم حالته الصحية العامة وسلامته من الاضطرابات الأيضية أو الوراثية التي تعيق التطور الفيزيائي والعقلي بطرق مختلفة وفي الوقت ذاته الكشف المبكر عن اصابته والتدخل العلاجي. وبالاضافة الى الفحوصات المخبرية، يكون هناك فحوصات اخرى يخضع لها الطفل للتأكد من سلامته ويقوم بها الطبيب، فاليك لمحة عنها.

 

الحمل مرحلة تمهيد للولادة... استمتعي بها بشكل صحيّ!

 

- الرأس 

يعتبر الرأس المعصور أو المضغوط سمة شائعة جداً لدى المواليد الجدد. ويحدث ذلك بسبب تعرض رأس طفلك للضغط وقد يتغير شكله. ويجب أن يعود إلى وضعه الطبيعي تلقائياً في غضون ٤٨ ساعة. ويتأكد الطبيب من كافة تفاصيل الرأس لاستكشاف اي خلل.

 

- الفم 

يتم فحص الفم للتأكد من أن سقف الفم كامل وأن الطفل لديه استجابة للرضاعة. كما سيفحص لسان طفلك للتحقق من حالة اللسان المربوط.. 

 

- القلب 

يجرى فحص القلب لاستبعاد أية أصوات إضافية أو نفخات أي هدير القلب. وهو أمر شائع في الأيام القليلة الأولى لأن نمط سريان الدم يخضع لتغيير كبير عندما يولد. 

 

تحليل الدم لاختبار الحمل... الأكثر دقّة

 

- الرئتان 

يتم الاستماع إلى نمط تنفس طفلك ووظائف الرئة. ويكون الهدف الاستماع بوضوح إلى دخول الهواء بشكل متساوٍ في كلا رئتيه. 

 

- الأعضاء التناسلية 

للمواليد الذكور، يفحص كيس الصفن للكشف عن الخصية العالقة كما يفحص العضو الذكري للتأكد من وجود الفتحة في طرف العضو، قد يكون لدى المواليد الإناث إفرازات مهبلية شفافة أو بيضاء أو تحتوي على دم بسيط نتيجة هذه الهرمونات.

 

- العمود الفقري 

من الشائع جداً لدى الأطفال الرضع وجود تجويف صغير جداً عند قاعدة العمود الفقري تسمى النغزة العجزية. في معظم الحالات، لا يسبب هذا التجويف أية مشاكل. أحياناً، قد يشير التجويف العجزي العميق إلى وجود مشكلة في الجزء السفلي من حبل طفلك الشوكي. ويمكن أن يؤثر ذلك على وظيفة العصب في هذا المنطقة. 

 

فحص الحمل إيجابي؟ راجعي روزنامة الحمل

 

- الوركان 

سيتم تحريك وركي طفلك بلطف للتحقق من استقرار مفاصل وركيه. تشمل هذه الحركات فتح ساقيه بشكل واسع ومن ثم ثنيهما وفردهما. إذا اكتشف الشخص الذي يقوم بالفحص أية حالة من عدم الاستقرار أو الخلع الوركي، فستجرى مزيد من الفحوصات. 

 

- الاستجابة أو ردة الفعل 

لدى المولود الجديد ردود أفعال عديدة مثل المص، والتشبث، والامساك. ستتحقق الطبيبة أو ممرضة التوليد من هذه الاستجابة بمراقبة طفلك.

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا