ماذا تعرفين عن حركات الرضيع غير الطبيعية؟

ماذا تعرفين عن حركات الرضيع غير الطبيعية؟

تراقب الأم عن كثب كلّ حركات طفلها الرضيع، وتتابع بشكلٍ متواصل تفاصيل تطوّره ونموّه. ولكن، ما قد يثير قلقها هي بعض الحركات التي قد لا تبدو طبيعية أجياناً، والتي قد تحتاج إلى علاج فوري أو أنها تكشف مشكلة صحية معيّنة. من هنا، وإذا كنتِ تلاحظين حركاتٍ غير طبيعية لدى طفلك الرضيع، فلا تهملي قراءة السطور القادمة.

 

حركات الرضع غير الطبيعية

إن حركات الرضع غير الطبيعية أو ما قد يُعرف أيضاً باضطراب الحركة هي حالة صحية تنشأ في الدماغ وتؤدي إلى تحرك الطفل أكثر من اللازم أو بشكلٍ قليلٍ جداً. كما انه من الممكن أن تظهر أن:

- يتوقف عن فعل حركة اعتاد فعلها: من الطبيعي ان يقوم الطفل بتكرار مهاراتٍ جيدة تعلّمها او إكتشفها حديثاً. ولكن، إذا كان نمو طفلك يتراجع أو توقف فجأةً، فمن الضروري ان تتحدثي إلى طبيبه على الفور.

- لا يستخدم جزءًا أو جانبًا من جسمه: عادةً لا يُظهر الأطفال في هذه السن ما إذا كانوا سوف يستخدمون يدهم اليمنى أو اليسرى. إذا كان طفلك يستخدم يًدا أو جانباً واحداً فقط من جسده، فتحدثي إلى طبيب أطفاله على الفور.

- عدم السيطرة على أعضاء جسمه: إذا لاحظتِ أن طفلكِ غير قادر على تحريك يديه وقدميه بشكلٍ طبيعي وصلب، بل انه يبدو وكأن لا قوة له لتحريك تلك الأعضاء الاساسية فقد يعني ذلك أنه مريض أو مصاب بالتهاب.

- الهزّ المستمرّ أو الرعاش: العديد من الأطفال حديثي الولادة يعانون بدايةً من الهزّ المستمرّ في اليدين أو الفم، ولكن إذا كان جسم طفلك يهتزّ بأكمله، فقد يشير ذلك إلى مشكلة طبية. اتصلي بطبيبه على الفور.

 

نصيحة

لقد عددنا لكِ بعض حركات الرضيع غير الطبيعية، ولكن هناك أنواع أخرى قد تكون أحياناً مرتبطة بالصحة العقلية والنفسية. لذلك، وعندما تلاحظين أيّ حركةٍ غريبة فمن المهم ان تستشيري طبيبه على الفور.

 

 

لقراءة المزيد حول صحة الرضيع إضغطوا على الروابط التالية:

هل يشعر طفلكِ بالجوع بسرعة؟ إليكِ ما يجب أن تعرفيه!

الشرقة أثناء الرضاعة... لمَ تحدث؟ وكيف يُمكن تجنّبها؟

كيف تتعاملون مع مشكلة الإمساك عند طفلكم المولود حديثاً؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا