ماذا تفعلين في حال لم يستيقظ طفلك للرضاعة ليلاً؟

ماذا تفعلين في حال لم يستيقظ طفلك للرضاعة ليلاً؟

لا شكّ ان الرضاعة هي من بين الأمور الأساسية والضرورية التي يمكن أن تعزز صحة الرضيع وتساعده على النموّ. ولكن، قد تلاحظ بعض الأمهات أن طفلهن لا يستيقظ ليلاً، ما يمكن أن يثير قلقهن. ولكن، هل من الضروري أن يستيقظ طفلكِ ليلاً؟

 

طفلي لا يستيقظ للرضاعة ليلاً

في الواقع، وفي حال كان طفلكِ، الذي يبلغ الشهرين وما فوق من عمره لا يستيقظ للرضاعة ليلاً، فهو وببساطة لا يشعر بالجوع. ولكن، عليكِ أن تنتبهي إلى موضوع مهم هو أنه في حال كان لم يبلغ الشهر من عمره بعد، عليكِ ايقاظه كل ساعتين إلى ثلاث سعات بهدف الرضاعة. إذ إن الرضيع إذا شعر بالجوع فسوف يستيقظ من تلقاء نفسه للرضاعة، وعليكِ أن تعرفي أيضاً أن ساعات النوم تختلف من طفل لآخر، فمجموع الساعات خلال اليوم هي تقريباً من 18 إلى 20 ساعة يومياً، خاصة خلال ثلاثة الأشهر الأولى. كما انه عليكِ أن تعلمي أن بعض الأطفال ينامون مدة ساعتين متواصلة فقظ، ومنهم خمس ساعات متواصلة ليستيقظوا بعدها ويبدأون بالبكاء بحثاً عن الحليب.

ولكن من الأفضل طبعاً ان تستشيري الطبيب وأن تطلعيه على جدول الرضاعة لدى طفلك الرضيع، وهو سوف ينصحك ما إذا كان أمراً طبيعياً ألّا يستيقظ خلال الليل أو لا.

 

هل يجب إيقاظ الطفل للرضاعة ليلاً؟

معظم الأطفال حديثي الولادة يفقدون الوزن في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة. إلى أن يستعيد المولود الجديد هذا الوزن المفقود، عادة خلال أسبوع واحد بعد الولادة، من المهم أن يتمّ رضاعته بشكل متكرر. قد يعني هذا في بعض الأحيان إيقاظ الطفل للرضاعة ليلاً، خاصةً إذا كان ينام لمدة تزيد عن أربع ساعات.

بمجرد أن يحدد مولودك الجديد نمطاً معيناً من زيادة الوزن ويصل إلى الوزن الطبيعي، فإنه من الجيد عموماً أن تنتظري كي تقومي بإرضاعه بعد أن يستيقظ.

يحتاج معظم المواليد الجدد إلى من 8 إلى 12 رضاعة يومياً، أي حوالي مرة واحدة كل ساعتين إلى ثلاث ساعات.

 

لقراءة المزيد حول صحة الرضيع إضغطوا على الروابط التالية:

هل يشعر طفلكِ بالجوع بسرعة؟ إليكِ ما يجب أن تعرفيه!

الشرقة أثناء الرضاعة... لمَ تحدث؟ وكيف يُمكن تجنّبها؟

كيف تتعاملون مع مشكلة الإمساك عند طفلكم المولود حديثاً؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة