ما هو العقم الأوّلي وما هي أسبابه؟

ما هو العقم الأوّلي؟ وما هي أسبابه؟

يُعتبر العقم من أكبر المشاكل التي قد تُصيب الخصوبة لدى كلّ من النّساء والرّجال، وقد يحدث بسبب وجود مشكلةٍ لدى طرفٍ من الطّرفين أو مجموعةٍ من العوامل التي تتداخل مع الحمل.

وهناك عدّة أنواع للعقم كالعقم الثانوي الذي يُصيب أحد الزوجين بعد إنجاب الطّفل الأوّل، فيما نُسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على العقم الأوّلي، ما هوهذا العقم؟ وما هي أبرز أسبابه؟

 

ما هو العقم الأوّلي؟

 

يُمكن تعريف العقم الأولي بأنّه عدم حصول الحمل على الإطلاق طوال فترة المُحاولة التي يجب أن تتخطّى مدّة السنة لكي يتمّ تشخيص العقم والبدء في البحث عن أسبابه من أجل تلقّي العلاج المُناسب لزيادة الخصوبة.

وقد تكون المُشكلة المُسبّبة للعقم إمّا من جهة الزوج أو الزوجة أو كلَيهما في بعض الأحيان، إلا أنّه لا يُمكن التحقّق من الأمر سوى إجراء بعض الفحوصات والإختبارات الطبّية بعد مُراجعة الطّبيب.

 

الأسباب عند النّساء

 

إنّ أبرز الأسباب المُحتملة للعقم الأوّلي عند النّساء هي الآتية:

 

- مشاكل في قناتَي فالوب.

- الإباضة غير المُنتظمة أو اضطرابات الإباضة الأخرى.

- مشاكل في الرّحم أو في بطانة الرّحم.

- الأورام الليفيّة.

- الأمراض المنقولة عن طريق الإتّصال الجنسي.

 

ماذا عن أسبابه عند الرّجال؟

 

أمّا بالنّسبة إلى العقم الأوّلي عند الرّجال، فالأسباب هي الآتية:

 

- مُشكلة في الحيوانات المنويّة:

يُمكن يعود سبب العقم الأوّلي عند الرّجل إلى الإصابة بمرضٍ وراثيّ قد يؤدّي إلى فشل الجسم في إنتاج ما يكفي من الحيوانات المنويّة، أو قد يكون عدد الحيوانات المنويّة مُنخفضاً. كما أنّ الحيوانات المنويّة المُنتَجة قد تكون مُصابةً ببعض التشوّهات في شكلها وتجزئة الحمض النووي منها، أو قد يعود الخلل الذي تُعاني منه إلى إصابتها بمشاكل في الحركة.

 

- الإصابة ببعض الأمراض:

من أبرز هذه الأمراض التي قد تؤدّي إلى عقم الأوّلي عند الرّجال نذكر: دوالي الخصية، السل، النكاف، الجدري، الأمراض المنقولة جنسياً، اضطرابات الدم وارتفاع ضغط الدم والسّكري.

 

يختلف علاج العقم بحسب الحالة والعوامل المُسبّبة له، فقد يقترح الطّبيب في بعض الحالات التلقيح الاصطناعي أو قد يكمن الحلّ في إجراء عمليّةٍ جراحيّة لزيادة الخصوبة وفرص الحمل.

 

المزيد حول العقم وعلاجاته في ما يلي:


كيف يتمّ تشخيص العقم الثانوي؟

الوقاية من العقم ممكنة بهذه الوسائل!

كيف يمكن للخلايا الجذعية أن تساهم في علاج العقم؟

‪ما رأيك ؟