ما هو تأثير نقص فيتامين سي على الحامل؟

ما هو تأثير نقص فيتامين سي على الحامل؟

حاجتك إلى هذا النوع من الفيتامينات أثناء الحمل. لحسن الحظ، من السهل الحصول على إمدادات كافية من نظام غذائي يحتوي على الكثير من الفاكهة والخضروات. ولكن، كيف يؤثر نقص فيتامين سي على الحامل؟

 

نقص فيتامين سي عند الحامل

- يمكن أن يؤدي نقص فيتامين سي عند النساء الحوامل إلى مضاعفات صحية خطيرة في دماغ الجنين. على الرغم من أن النساء يمكن أن يبذلن جهداً كبيراً لتناول مكملات فيتامين سي، إلا انه إذا تم بالفعل إلحاق الضرر بدماغ الطفل، فلا يمكن إصلاحه، وفقاً لدراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة كوبنهاغن ونشرت في مجلة  PLOS ONE.

وفقاً للتقرير الأخير، لا يحصل ما بين 10 و 20 % من البالغين على ما يكفي من فيتامين سي، ويجب على النساء الحوامل التأكد من حصولهن على ما يكفي من هذا الفيتامين. ولتحديد المرحلة التي يؤثر فيها نقص فيتامين سي على نمو أدمغة الجنين، تشير النتائج إلى أن الضرر يحدث في وقت مبكر جداً من الحمل، لأنه تم تحليل الأجنة خلال الثلثي الثاني والثالث.

- أيضاً، إن نقص فيتامين سي ضروري للحمل وتطور الجنين وقد ارتبط وضع فيتامين سي الضعيف بمضاعفات الحمل. لقد أظهرت دراسة من جامعة University of Copenhagen انخفاض فيتامين سي عند النساء المصابات بداء السكري طوال فترة الحمل مقارنةً باللواتي لا يعانين من داء السكري. ووفقاً للدراسة عينها، فقد ارتبط أيضاً الإجهاض والتمزق المبكر لغشاء الجنين بمستويات منخفضة من فيتامين سي في البلازما والكريات البيض والسوائل التي تحيط بالجنين.

 

ما هي مصادر فيتامين سي الغذائية؟

إليكِ بعض الأطعمة الصحية لمساعدتك في الحصول على كمية صحية من فيتامين سي خلال الحمل:

- الفلفل الأحمر: 95 ملغ لكل نصف كوب

- عصير البرتقال: 93 ملغ لكل نصف كوب

- البرتقال: 70 ملغ لكل ثمرة متوسطة

- عصير الجريب فروت: 70 ملغ لكل نصف كوب

- الكيوي: 64 ملغ لكل ثمرة متوسطة

- الفلفل الأخضر: 60 ملغ لكل نصف كوب نيء

- البروكلي: 51 ملغ لكل نصف كوب مطبوخ

- الفراولة: 49 ملغ لكل نصف كوب شرائح

- الجريب فروت: 39 ملغ لكل نصف فاكهة متوسطة

يساعد فيتامين سي الجسم على امتصاص الحديد، لذلك من المفيد تناول الأطعمة الغنية فيه إلى جانب تلك التي تحتوي على الحديد، مثل الدجاج مع الفلفل الأحمر أو السمك مع البروكلي.

 

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة