ما هي أسباب خلل الكروموسومات عند الجنين؟

ما هي أسباب خلل الكروموسومات عند الجنين؟

يسبّب الخلل الكرموسومي العديد من المشكلات الصحية والتشوهات والعاهات التي ترافق الطفل لآخر حياته، وبعض الأطفال يموتون قبل أو أثناء الولادة. فاليكم أسباب خلل الكروموسومات عند الجنين.


ما هو خلل الكروموسومات؟

الكروموسومات هي هياكل على شكل عصا في منتصف كل خلية في الجسم. تحتوي كل خلية على 46 كروموسوماً مجمعة في 23 زوجاً. عندما يكون الكروموسوم غير طبيعي، يمكن أن يسبب مشاكل صحية عديدة في الجسم وتشوّهات خلقية كبيرة.


كيف يحدث خلل الكروموسومات؟

 غالباً ما تحدث الكروموسومات غير الطبيعية نتيجة خطأ أثناء انقسام الخلية. وتحدث تشوهات الكروموسومات بسبب احدى هذه العوامل:


أخطاء أثناء الانقسام الاختزالي

هو العملية التي تنقسم فيها الخلايا الجنسية وتخلق خلايا جنسية جديدة بنصف عدد الكروموسومات. عادة يتسبب الانقسام الاختزالي في أن يعطي كل والد 23 كروموسوماً للحمل عندما يقوم الحيوان المنوي بتلقيح البويضة، فيصبح الطفل يحمل 46 كروموسوماً. ولكن إذا لم تحدث العملية بشكل طبيعي، فقد يكون لدى الطفل كروموسوم إضافي، أو قد يكون لديه كروموسوم مفقود.


أخطاء أثناء الانقسام المتساوي

هو حدوث خطأ عند تقسيم جميع الخلايا الأخرى في الجسم. هذه هي الطريقة التي ينمو بها الطفل في الرحم ويكون عدد الكروموسومات 46 كروموسوماً. فأثناء الحمل، يمكن أن يحدث خطأ في الانقسام. فيمكن أن تحتوي الخلايا الجديدة على كروموسوم إضافي (إجمالي 47) أو بها كروموسوم مفقود (إجمالي 45).


التعرض للمواد التي تسبب عيوب خلقية وتشوه

قد تتعرّض لها الأم أثناء حملها لعوامل تسبب حدوث خلل في عملة تكون الكروموسومات وتسبب عيوب خلقية وتشوهات للطفل. أهمها:

- أمراض صحية مزمنة مثل مرض السكري غير المنضبط

- بعض الأدوية الطبية والهرمونية

- التعرض لمواد كيميائية سامة

- تعاطي المخدرات وشرب الكحول

- التدخين بأنواعه

- بعض أنواع الإشعاعات المؤذية

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟