ما هي أسباب نزول الدم في الشهر الثاني من الحمل؟

ما هي أسباب نزول الدم في الشهر الثاني من الحمل؟

إن نزول الدم خلال الحمل هو من الأمور التي تسبب الخوف والقلق بالنسبة إلى الأم، خاصة في الشهور الثلاثة الأولى، ففي هذه الفترة ممكن أن يكون الحمل غير ثابت لذلك تخاف الأم من فقدان الجنين عندما تلاحظ نزول الدم. وفي السطور التالية سوف نطّلع وإياك على أسباب نزيف الحمل في الشهر الثاني ودلالاته.


أسباب نزول الدم في الحمل

من الممكن ان تلاحظ المرأة اثناء الأشهر الأولى من حملها بعض التنقيط أو نزول كميات قليلة من الدم على شكل نزيف مهبلي، وهذه الحالة لها العديد من الأسباب وتختلف خطورتها باختلاف كمية النزيف ومدته، ففي بعض الحالات يكون الأمر عرضياً لا خوف منه، وفي حالات أخرى يكون النزيف خطيراً. والتفاصيل في ما يلي:

إنذار باحتمال الإجهاض: أو كما يُسمّى الإجهاض المهدِّد Threatened miscarriage، وفي هذه الحالة يكون الجنين ما زال موجوداً في الرحم ولكن أمر استمرار الحمل أو توقفه مشكوك به، وقد يحصل هذا خلال الشهر الثاني من الحمل نتيجة التعرض إلى صدمة جسدية أو نفسية أو نتيجة الالتهابات في المسالك البولية. استشارة الطبيب في هذه الحالة مهمة جداً فهو من شأنه أن يقوم بما يلزم لحماية الحمل والحفاظ عليه.

البويضة التالفة أو الحمل العنقودي: والبويضة الفارغة هي الحالة التي لا يستطيع الجسم فيها تكوين الجنين في مكانه الصحيح، وهذا مؤشر إلى فشل الحمل. أما الحمل العنقودي فهو عبارة عن تكوّن نسيج غير طبيعي في الرحم بسبب تغيّر الهرمونات الناتج عن الحمل، وغالباً يكون على شكل ورم حميد في الرحم.

الحمل خارج الرحم: أي عندما تنغرس البويضة الملقحة في مكان آخر خارج الرحم ومن الممكن أن يكون ذلك في قناة فالوب. هذه الحالة تُعتبر شديدة الخطورة إذ أنها تشكل خطراً على حياة الأم وعلى قدتها الإنجابية في المستقبل، وتستدعي عناية طبية فورية.

الإجهاض: أي خسارة الجنين في الشهر الثاني من الحمل والذي يظهر على شكل إجهاض أو حيض قوي يحتوي على أغشية ودماء متجلطة.  

أسباب أخرى: قد يحصل تنقيط للدم من المهبل بعد ممارسة العلاقة الزوجية خلال الشهر الثاني من الحمل أو بعد الفحص النسائي في عيادة الطبيب أو في حال الحمل بأكثر من جنين، أو إذا أصيبت المرأة بالتهابات أو عدوى في الجهاز التناسلي أو بسبب حصول تمزقات في جدار المهبل أو الرحم أو بسبب بعض التغيرات في عنق الرحم. وفي كل الأحوال فإن استشارة الطبيب في جميع حالات نزول الدم في الحمل هي أمر أساسي للاطمئنان على صحة الأم والجنين أو لإيجاد الحلول لأي مشاكل يمكن أن تحدث.


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة