ما هي اضرار البخور على صحة الحامل؟

ما هي اضرار البخور على صحة الحامل؟

تتعرّض المرأة الحامل خلال هذه المرحلة الدقيقة من حياتها لإستنشاق الكثير من العطور والبخور والروائح القوية. ولكن، وعلى الرغم من أن هناك العديد من النساء الحوامل التي لا يشعرن بإنزعاجٍ أو غثيانٍ جرّاء استنشاق هذه الروائح، فهل يمكن أن يؤثر البخور سلباً على صحتهن خلال الحمل؟

 

ما هو البخور؟

البخور هو مادة قابلة للحرق وينبعث من خلالها الدخان، وهي مصنوعة من مواد طبيعية يمكن حرقها لخلق دخان عطري. يستخدم البخور لتحسين رائحة المنزل، للأغراض الروحية، للصحة وغيرها من الأمور.

 

البخور هل يضر الحامل

في الواقع إن البخور ل آثار مضرة على صحة الحامل منها:

السرطان

يحتوي البخور على مزيج من المكونات الطبيعية وغير الطبيعية التي تخلق مادة جزيئية صغيرة غير قابلة للاستنشاق. أكدت دراسة أجريت من قبل جمعية الصحة العالمية، ان مصدر هذه الجسيمات هو مادة مسرطنة، مما يعني أنها يمكن أن تسبب السرطان، وتشوهاتٍ كبيرة في شكل الجنين.

وجدت هذه الدراسة أيضاً وجود علاقة بين ارتفاع خطر الاصابة بالسرطان واستخدام البخور. وكان معظم هذه السرطانات سرطان الجهاز التنفسي العلوي أو سرطان الرئة.

 

الربو

الجسيمات في دخان البخور لا تحتوي فقط على المواد المسرطنة ولكن أيضاً المهيجات. هذا يعني أنه يمكن أن يؤدي إلى عدد من أمراض الجهاز التنفسي، مثل الربو.

قامت دراسة أجراها علماء من جامعة هارفارد بتقييم أكثر من 3000 تلميذ يعانون من مرض الربو تزامناً مع حرق البخور. وكشفت الدراسة وجود علاقة بين استنشاق البخور والربو، خصوصاً لناحية الصفير.

 

أخطر من التدخين

قد يكون الدخان أكثر خطورة من دخان السجائر. بالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة أجراها علماء من جامعة هارفارد أن تلوث الهواء حول الأماكن، مثل المعابد، حيث يتم حرق البخور بانتظام يضر بالصحة وخصوصاً صحة الحامل والاطفال. يمكن أن تسبب ملوثات الدخان خللًا في الجهاز التنفسي وتنتج المزيد من المواد الجسيمية أكثر من دخان السجائر، 45 ملليغرام لكل غرام، مقارنةً بالسيجارة التي تبلغ 10 ملليغرام لكل غرام.

 

نصيحة

يمكنك استبدال البخور بـ:

- الزيوت العطرية: واحدة من الطرق المفضلة لإضافة العطر إلى أي غرفة. يمكن أن يساعد استخدام زيوت معينة أو مزيج معين من الزيوت في حل المشاكل الصحية وتحسين مزاجك وتخفيف القلق والمساعدة في مشاكل النوم، كل ذلك دون استخدام مواد كيميائية أو مكونات سامة.

- إضافة النباتات المنزلية إلى المنزل: لا يقتصر الأمر على رائحة لطيفة ولكن أيضاً على منظر جميل في المنزل. كما ان هناك بعض النباتات الممتازة في إزالة المواد الكيميائية والمركبات الخطرة من الهواء.

 

لقراءة المزيد حول الحمل اضغطوا على الروابط التالية:

هل من فوائد للحمل بعد الثلاثين؟

هذه الفحوصات الـ 6 ضروريّة خلال الحمل!

أي افرازات تعتبر مثيرة للقلق خلال الحمل؟

‪ما رأيك ؟