ما هي العلامات المبكرة التي قد تشير إلى الإجهاض؟

ما هي العلامات المبكرة التي قد تشير إلى الإجهاض؟

عند اكتشاف حدوث الحمل، تكون الأمّ في غاية السّعادة حيث تبدأ في تخيّل ما قد يكون عليهه طفلها عندما يولد، لذلك فإنّ فقدان الجنين يكون من أكبر المخاوف التي تُراودها، خصوصاً إذا ظهرت بعض الأعراض التي قد تدعو للقلق.

نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز العلامات التي تُشكّل إنذاراً مبكراً لحدوث الإجهاض، وتتطلّب مراجعة الطّبيب فوراً في حال حدوثها.

 

النزيف

يُعتبر النّزيف علامةً مبكرة لاحتمال حدوث الإجهاض وهو شائع في الثلث الأوّل من الحمل، ومع ذلك لا تعني جميع حالات النّزيف الإجهاض.

 

تشنّجات البطن

قد تحصل بعض الإنقباضات والتشنّجات القويّة في وقتٍ مبكرٍ من الحمل لدرجة أنّها قد تُعيق الحامل عن القيام بنشاطاتها اليوميّة حتّى زوال هذه الإنقباضات. يُنصح بمُراجعة الطّبيب خصوصاً في حال تكاثر هذه التقلّصات وقوّة حدّتها، وهي قد تبدأ على شكل ألمٍ في الظهر ومن ثمّ تتطوّر إلى تقلّصاتٍ شديدة.

 

الألم الحادّ والمستمرّ

قد يكون الشّعور بألمٍ حادّ ومستمرّ في منطقة البطن أثناء الحمل علامةً تحذيريّةً من الإجهاض أو أنّ الحمل واقع خارج الرحم، وفي الحالتين، يُستحسن استشارة الطّبيب سريعاً.

 

توقّف الغثيان

يُعتبر الغثيان الصباحي شائعاً خلال الثلث الأوّل من الحمل وعادة ما يزول بعد حوالي 12 أسبوعاً. وتجدر الإشارة إلى أنّ توقّف الغثيان المُفاجئ خلال الأشهر الثلاثة الأولى قد يكون علامة ًمبكرة لحدوث الإجهاض.

 

عدم ظهور علامات الحمل

هناك بعض العلامات الشائعة التي لا بدّ من أن تظهر أثناء الحمل، مثل انتفاخ الثدي والتبوّل المتكرّر والغثيان. من هنا، فإنّ الجسم يتوقّف عن إظهار علامات الحمل الشائعة كمؤشّرٍ مبكر لحدوث الإجهاض.

 

الإفرازات الورديّة

من الطّبيعي مُلاحظة إفرازاتٍ مخاطيّة بيضاء اللون، ولكن إذا كان ورديّةً فلا بدّ من مُراجعة الطّبيب فور مُلاحظتها؛ إذ أنّها يُمكن أن تكون إنذاراً مبكراً لحدوث الإجهاض.

 

توقّف حركة الجنين

غالباً ما يبدأ الجنين بالتحرّك في الشهر الرابع من الحمل، فإذا شعرت الحامل بحركته لفترةٍ مُعيّنة فقط فقد يكون هذا الأمر علامةً على حدوث الإجهاض.

 

كذلك، يُمكن أن يُرافق الإنذار المبكر لحدوث الإجهاض تعبٌ مفاجئ وغير مُبرّر أثناء الحمل؛ فهذا المؤشّر يُعدّ شائعاً في حالات الإجهاض المبكر.

 

المزيد حول الإجهاض في الروابط التالية:


هذه الأسباب المرضية تقف وراء الإجهاض المتكرر

كيف يُمكن علاج نفسيّة الحامل بعد الإجهاض؟

ما مدى صعوبة الحمل بعد الإجهاض؟

 

 

 

‪ما رأيك ؟