ما هي طرق علاج التهاب المعدة عند الأطفال؟

ما هي طرق علاج التهاب المعدة عند الأطفال؟

التهاب المعدة هو واحد من أكثر المشاكل الصحية الخطيرة التي أصبحت أكثر شيوعًا عند الأطفال تماماً كما عند البالغين. فالتهاب المعدة هو عبارة عن تهيّج أو تآكل في بطانة المعدة يصيب الأطفال ويمكن أن يحدث فجأة (حادة) أو تدريجياً (مزمنة).

 

ما الذي يسبب التهاب المعدة عند الأطفال؟

 

قد يصاب الأطفال بالتهاب المعدة بسبب التهيج الناتج عن القيء المزمن، الإجهاد، أو بسبب تناول بعض الأدوية مثل الأسبرين أو الأدوية الأخرى المضادة للالتهاب. أو قد يحدث أيضًا بسبب أي مما يلي:

 

Helicobacter Pylori : هي عبارة عن بكتيريا تعيش في مخاط المعدة. وبحال لم يتمّ علاجها، يمكن أن تتطوّر إلى قرحة ثمّ إلى سرطان المعدة.

 

- الارتجاع الصفراوي: ارتجاع المادة الصفراء في المعدة من القناة الصفراوية (التي تتصل بالكبد والمرارة).

 

- العدوى: التي تسببها البكتيريا والفيروسات. إذا تم ترك التهاب المعدة دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى فقدان شديد للدم وقد يزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة.

 

ما هي أعراض التهاب المعدة عند الأطفال؟

 

تختلف أعراض التهاب المعدة عند الأطفال حسب تقدّم الحالة إلّا أنها قد تشمل ما يلي:

- الغثيان أو اضطراب متكرر المعدة

- انتفاخ البطن

- وجع بطن

- القيء (العادي أو الدموي)

- عسر الهضم

- الحرقة

- فقدان الشهية

 

ما هي علاجات التهاب المعدة عند الأطفال؟

 

- عندما تلاحظون تلك الأعراض الذي ذكرناها سابقاً عند اطفالكم، استشيروا الطبيب على الفور ليشخص حالتهم ويصف لهم العلاجات المناسبة. ونذكر من بين العلاجات الفعالة لالتهاب المعدة عند الأطفال والتي قد يصفها الطبيب، أدوية مضادات الالتهاب التي تقلّل من أعراض تلك المشكلة المعوية.

 

- كما أن للنظام الغذائي الصحي الذي يعتمد على الأطعمة الخفيفة أهمية كبرى في مجال علاج إلتهاب المعدة عند الأطفال. فمثلاً إن شريحة الخبز من القمح الكامل أو ربما رقائق البسكويت الجافة أو بعض الأرز المسلوق تعمل على امتصاص الحموضة الزائدة من معدتهم وتخفّف كثيراً من أعراض التهاب المعدة عندهم. كما أنه من المهم أن تتجنبوا تقديم الأطعمة الدهنية ومشتقات الحليب واللبن في هذه الفترة لأنها ستزيد المشكلة سوءاً.

 

لقراءة المزيد عن التهاب المعدة إضغطوا على الروابط التالية:

 

التهاب القولون المزمن

للتخفيف من إلتهاب القولون... لا تهملوا هذه الأطعمة!

تنبهوا الى الحرقة مع عسر الهضم... فذلك يمكن ان يشير الى التهاب المعدة!

‪ما رأيك ؟
من انوثة