ما هي ميزات الحمل في الشهر السادس؟

ما هي ميزات الحمل في الشهر السادس؟

تتعرّض الحامل خلال هذه الفترة من حياتها للعديد من التغيّرات على الصّعيدين الجسدي والنّفسي، الأمر الذي يزيد من فضولها فتعمد إلى البحث عن المعلومات الكافية التي تتعلّق بكلّ شهرٍ من الحمل.

 

وتختلف هذه التغيّرات من شهرٍ إلى آخر، لذلك نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز ما يُعرف به الشّهر السادس من الحمل.

 

الرّغبة الشديدة في تناول الطّعام

 

تزداد حاجة الجنين في الثلث الثاني من الحمل إلى العناصر الغذائيّة حتّى تنمو أعضاؤه بشكلٍ سليم، وترتفع هذه الحاجة أكثر كلّما تقدّمت فترة الحمل.

 

ولأنّه يأخذ ما يحتاجه من جسم الأمّ، يُفسّر هذا الأمر ميل الحامل في هذه الفترة إلى تناول المزيد من الطّعام على عكس الأشهر الأولى من الحمل.

 

الشّخير

 

يُعتبر الشّخير طبيعياً لدى بعض الحوامل في الشّهر السادس؛ ويحصل ذلك نتيجة تغيّر الهرمونات حيث تبدأ بالعمل على تضخّم الأغشية المخاطيّة، كما أنّ زيادة الوزن يكون عاملاً مساعداً للشّخير.

 

وفي بعض الحالات، تُصاب الحامل بالسّكري أثناء فترة الحمل حيث يُعتبر الشخير عارضاً من أعراض الغصابة بهذا الداء.

 

صعوبة النّوم

 

في الشّهر السادس، يزداد حجم بطن الحامل وكذلك وزن الجنين، وبالتّالي يُصبح من الصّعب عليها أن تنام على بطنها كما أنّه في هذا الشهر من الخطأ أن تنام على ظهرها؛ من هنا فإنّها تواجه صعوبة في الغطّ بنومٍ عميق كالسابق.

 

عسر الهضم

 

يحدث عسر الهضم نتيجة التغيّرات الهرمونيّة في جسم الحامل التي تؤدّي لارتخاء حركة الأمعاء، بالإضافة إلى زيادة حجم الرّحم الذي يضغط على الأمعاء.

 

يُمكن تجنّب مشكلة عسر الهضم عن طريق شرب المياه الدافئة والأطعمة التي تحتوي على الألياف وممارسة بعض التمارين الرياضيّة التي ينصح بها الطّبيب.

 

تورّم القدمين

 

عندما يبدأ الشهر السادس من الحمل، تلاحظ الحامل زيادةً في حجم قدميها ويديها؛ وهو ما يُعرف بتورّم القدمين خلال الحمل، ويحدث ذلك لأنّ الجسم يحتفظ بالسّوائل حول الأنسجة بشكلٍ زائد خلال فترة الحمل.

 

هذا العارض طبيعيّ جداً ويُمكن خفض نسبة التورّم عن طريق تجنّب الوقوف لوقتٍ طويل ومدّ القدمين قدر المستطاع أثناء الجلوس بالإضافة إلى تجنّب ارتداء الجوارب والأحذية الضيّقة.

 

آلام الظهر

 

تحدث هذه الآلام نتيجة زيادة ثقل وزن الجنين وزيادة حجم الرّحم، ممّا يؤدّي إلى دفع الجسم إلى الأمام وبالتالي انحناء الظهر. يُمكن للحامل أن تحدّ من هذه الآلام عن طريق الجلوس بشكلٍ مستقيم.

 

 

كما أنّ لكلّ شهرٍ في الحمل أعراضه، فهذه الخصائص الـ6 تُعدّ أبرز ما يميّز الشهر السادس من الحمل.

 

اقرأوا المزيد عن فترة الحمل في الشهر السادس على هذه الروابط:

 

هذه الأطعمة لا تنسي تناولها في الشهر السادس من حملكِ!

كيف تكون حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل؟

إستمتعي بركلات جنينك خلال الشهر السادس!

‪ما رأيك ؟