ما هي نسبة الهيموجلوبين الطبيعية عند الحامل؟

ما هي نسبة الهيموجلوبين الطبيعية عند الحامل؟

يُعدّ الحمل تجربة فريدة يواجه الجسم خلالها العديد من التحدّيات وبعض المشاكل الصحية التي عادةً ما لا تكون مقلقة، خصوصاً إذا التزمت الحامل بالمتابعة الحثيثة مع الطّبيب والإلتزام بإرشاداته الصحية إضافة إلى العناية بصحّتها على مختلف الصعد، ممّا ينعكس إيجاباً على سلامة الحمل وصحّة الجنين.

ومن الأمور الأساسيّة التي يجب مراعاتها للحفاظ على الصحة خلال الحمل، هي نسبة الهيموجلوبين في الدم. فما نسبة الهيموجلوبين الطبيعية للحامل؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ما هو الهيموجلوبين؟

 

الهيموجلوبين هو عبارة عن بروتين موجود في الخلايا الحمراء في الدم، ويحصل الجسم على الأوكسيجين من الهواء من خلال الهيموجلوبين في الخلايا.

وهذا البروتين هو الذي يحمل الأوكسيجين من الرئتين إلى خلايا الجسم كما يحمل ثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين من أجل التخلّص منه عن طريق التنفّس.

 

نسبة الهيموجلوبين الطبيعيّة للحامل

 

يحتاج الجسم خلال الحمل إلى كمّية أكبر من الأوكسيجين لذلك يجب أن يكون  الهيموجلوبين في مستواه الطبيعي حتّى يؤدّي الدم وظائفه في تغذية الجسم بالأوكسيجين، من أجل دعم نموّ الجنين والحفاظ على صحّة الحامل.

 

وعادةً ما تكون معدّلات الهيموجلوبين الطبيعيّة عند المرأة بين 12 إلى 15.5 غرام/ديسيلتر، أمّا خلال الحمل فقد تنخفض نسبة الهيموجلوبين في الدم إلى 10.5 غرام/ديسيلتر في ما يُسمّى بفقر الدم الطبيعي عند الحامل، وفي حال انخفاض المستوى إلى دون هذا الرقم فإنّ مراجعة الطبيب تصبح ضروريّة تفادياً لبعض المخاطر الصحية.

 

وفي بعض الحالات، يمكن ملاحظة اختلاف نسبة الهيموجلوبين بحسب أشهر الحمل، حيث أنّ المعدّل قد يتراوح بين 11.6 و13.9 غرام/ ديسيلتر في الثلث الأول من الحمل، وبين 9.8 و14.8 غرام/ ديسيلتر في الثلث الثاني، وبين 9.5 و15 غرام/ ديسيلتر في الثلث الأخير.

 

مخاطر انخفاض نسبة الهيموجلوبين

 

يؤدّي نقص الهيموجلوبين في الدم خلال الحمل إلى إصابة الحامل بفقر الدم ونقص معدّل الحديد ممّا قد ينتج عنه المخاطر الآتية:

- تأخّر النمو عند الجنين.

- انخفاض وزن الطفل عند الولادة.

- ولادة طفل يعاني من فقر الدم.

- فقدان كمية كبيرة من الدم أثناء الولادة.

- الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

 

يُنصح باستشارة الطّبيب بشأن نسبة الهيموجلوبين الطبيعيّة في الدم أثناء الحمل، وإطلاعه على مختلف الأعراض والمشاكل الصحية المصاحبة لهذه الفترة الحساسة.

 

لقراءة المزيد حول صحة الحامل اضغطوا على الروابط التالية:


ما هو تأثير نقص فيتامين سي على الحامل؟

هل يمكن أن تضرّ الحركة الكثيرة صحة الحامل؟

كيف تؤثر إشعاعات "الواي فاي" على الحامل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة