متى تظهر علامات الحمل خارج الرحم؟

متى تظهر علامات الحمل خارج الرحم؟

هناك حالاتٌ استثنائيّة يكون فيها الحمل خارج الرّحم وتُسمّى هذه الحالة بـ"الحمل المنتبذ" وهي حالةٌ تتطلّب التدخّل الفوري للطبيب والمُعالجة الجراحيّة السريعة كونها غالباً ما تؤدّي إلى وفاة الأمّ أوفقدان الرّحم أو عدم الإنجاب بشكلٍ نهائي.

 

فمتى تظهر علامات الحمل خارج الرحم؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

توقيت تشخيص الحمل خارج الرّحم

 

عادةً ما يتمّ الكشف عن حدوث الحمل خارج الرّحم في الفترة الممتدّة ما بين الأسبوعين الخامس والعاشر من بدء الحمل، وتشعر معظم النّساء بالأعراض بعد مرور أسبوعين تقريباً على غياب الدّورة الشهريّة.

 

العلامات والأعراض

 

تظهر علامات الحمل خارج الرّحم عن طريق عدّة أعراض تزيد من الشّكوك التي تُعزّز وجوده، وهي تستوجب طلب المشورة الطبّية والإسراع إلى الطّبيب فور مُلاحظتها.

 

نعدّد في ما يلي أبرز علامات وأعراض الحمل خارج الرّحم:

 

- النزيف المهبلي: قد يُعتقد أنّ النّزيف هو نتيجة الدورة الشهريّة، ولكن لا بدّ من الانتباه جيّداً في حال كان لون الدم داكناً أكثر من المعتاد ومائلاً إلى السيولة لأنّه قد يكون ناتجاً عن حدوث حملٍ خارج الرّحم.

 

- النزيف الداخلي: في حال التأخّر في تشخيص حدوث الحمل خارج الرّحم، فإنّه من المُمكن أن يزداد تمدّد قناة فالوب بالتزامن مع نموّ الجنين، ممّا يؤدي إلى حدوث انقطاعٍ في هذه القناة، وبالتّالي حدوث نزيفٍ داخليّ.

 

- آلام حادّة ومتواصلة في الحوض: الألم في الحوض أو أحد الجوانب أسفل البطن يحدث فجأةً أو بشكلٍ تدريجي، لذا لا بدّ من مراجعة الطبيب في حال شعور الحامل بمثل هذه الآلام للإطمئنان من أنّها لا تُنذر بأيّ خطر.

 

فحوصات أساسيّة

 

عند مُلاحظة أيّ من الأعراض والعلامات السابقة، ينبغي المُسارعة إلى الطّبيب وعدم إهمال الحالة أو الانتظار لمزيدٍ من الوقت؛ فإذا انفجرت قناة فالوب فإنّه سيتمّ تحويل الحامل إلى غرفة العمليّات ولكن يتمّ الكشف المبكّر غالباً عن الحمل خارج الرّحم وذلك عند قيام إجراء الاختبارات والفحوصات اللازمة للحمل.

 

كما يُمكن تحويل الحامل ليتمّ تصويرها بالسونار أو الموجات ما فوق الصوتيّة، وذلك في حال كان هناك نزيفٌ داخليّ أو كانت الحالة التي تُعاني منها متقدّمة في ما يتعلّق بالأعراض، وإذا لم تكن نتيجة التصوير حاسمة فإنّ الطبيب سيُجري لها جلسةً أخرى بعد مرور أيّام.

 

وإذا فشل كشف الموجات فوق الصوتيّة، يُمكن عمل تحليل دم وهرمون، كما قد يلجأ الطبيب إلى استخدام جهازٍ يمرّره عبر المهبل لأنّه قد لا يظهر الحمل في حال تمّ استخدام جهاز كشف الحمل من خلال البطن.

 

إقرئي المزيد حول موضوع الحمل خارج الرحم:

 

ماذا يعني الحمل المنتبذ؟ وما هي أعراضه؟

ما هي أعراض ومضاعفات الحمل خارج الرحم؟

هذه هي خطوات الوقاية من الحمل خارج الرحم

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟