ماذا يعني الحمل المنتبذ؟ وما هي أعراضه؟

ماذا يعني الحمل المنتبذ؟ وما هي أعراضه؟

في حالات استثنائيّة، قد يحدث الحمل المنتبذ وهو عبارة عن حالة الحمل الذي يحدث خارج الرّحم على عكس الحالات الطبيعيّة حيث يكون الحمل داخل الرّحم.

 

هذه الحالة تتطلّب تدخّلاً طبياً فورياً لتلقّي العلاج المناسب عن طريق الجراحة كون حالة الحمل المنتبذ غالباً ما تؤدّي إلى وفاة الأم أوفقدان الرّحم أو عدم الإنجاب نهائياً. لمعرفة المزيد عن الحمل المنتبذ لا بدّ من الاطّلاع على هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ما سبب حدوث الحمل المنتبذ؟

 

عادةً ما تستغرق البويضة المخصّبة حوالي 5 أيّام لإكمال مسيرتها من المبيض مروراً بقناة فالوب وصولاً إلى الرحم حيث تزرع نفسها وتبدأ بالنمو.

 

إذا كان هناك حملٌ منتبذ أو خارج الرحم، فلن يحصل هذا الأمر وسيبدأ الحمل بالنموّ في قناة فالوب. وربّما يحدث ذلك جراء تلفٍ في قناة فالوب فينتج عنه ضيقٌ بالنّسبة إلى البويضة يمنعها من الوصول إلى وجهتها المطلوبة.

 

ما أبرز الأعراض؟

 

هناك بعض الأعراض التي تدلّ على حدوث حملٍ منتبذ أو ما يُعرف بالحمل خارج الرحم، نعدّد أبرزها في ما يلي:

 

- النزيف المهبلي: يكون مُشابهاً لنزيف الدّورة الشّهريّة ولهذا قد يُعتقد بأنّه نزيف الطّمث. لذلك لا بدّ من مراجعة الطّبيب والتركيز على لون الدم إذا كان داكناً حيث يكون في تلك الحالة عبارةً عن نزيفٍ يشير إلى حدوث حملٍ خارج الرّحم.

 

- آلام مستمرّة: في هذه الحالة، يبرز شعورٌ في بداية فترة الحمل بآلامٍ مستمرةٍ بجانبٍ واحدٍ من الحوض أو أسفل البطن، وعند الشّعور بألمٍ حادّ لا ينقطع عند منطقة البطن يُنصح مراجعة الطّبيب لتشخيص الحالة.

 

- أعراض تقطّع قناة فالوب: عند الاستمرار بالحمل وعدم تشخيص الحالة المتعلّقة بالحمل خارج الرحم، يُصاب الجسم بأعراضٍ كثيرةٍ ناتجةٍ عن تقطّع قناة فالوب، مثل الشّعور بالإغماء والدّوخة مع التّعرق الشّديد، وحدوث إسهالٍ وعسرٍ في الإخراج، والشّعور بألمٍ أعلى الكتفين وهو من علامات النّزيف الدّاخلي أيضاً.

 

عند الشّعور بهذه الأعراض، لا بدّ من زيارة الطّبيب فوراً وهو سيطلب العلاج المُناسب للحالة، وقد يكون العلاج عبارةً عن عمل منظارٍ للبطن لفحص قناتي فالوب، وعند اكتشاف حالة الحمل خارج الرحم يتمّ الخضوع لجراحةٍ بهدف إزالته عبر المنظار بعمل قطعٍ صغير في جدار قناة فالوب مع الاحتفاظ بالقناة نفسها أو إزالتها في حال كانت متضرّرة لتجنب تكرار حدوث الحالة. 

 

إقرئي المزيد حول موضوع الحمل خارج الرحم:

 

ما هي أعراض ومضاعفات الحمل خارج الرحم؟

الحمل المنتبذ أو خارج الرحم خطر عليك... تعرّفي على علاماته

هذه هي خطوات الوقاية من الحمل خارج الرحم

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟